«حقائق النصر- شهادات واعترافات».. وثائقي يكشف القوة الحقيقية للجيش المصري في حرب 6 أكتوبر

عزيمة المصري قضت على أسطورة الجيش الذي لا يهزم

الجمعة 07 أكتوبر 2022 | 12:10 صباحاً
مناحم بيجن
مناحم بيجن
كتب : عاطف صبيح

عرضت فضائية ON، أمس الخميس، فيلما وثائقيا عن حرب أكتوبر بعنوان "حقائق النصر - شهادات واعترافات" في الذكرى الـ 49 لانتصار حرب أكتوبر، ويعرض شهادات جنرالات إسرائيليين بشأن وقائع الهزيمة على يد القوت المسلحة المصرية؛ ليتضح للجميع بشكل موثق كيف كانت ومكانة الجيش المصرى العظيم، وكيف استطاع كسر غرور العدو، الذي كان يروج لأنه الجيش الأسطوري الذي لا يهزم.

وفي الفيلم نجد استغاثة جندى إسرائيلى قائلًا:"أنا حتى لا أستطيع رفع رأسى، أرجو المساعدة الآن"، وذلك عندما شنت القوات المصرية والسورية هجومًا فى سيناء وهضبة الجولان.

ويظهر في الفيلم الإحباط واليأس الشديد الذى أصاب مناحم بيجين زعيم المعارضة الإسرائيلية، وهو يقول إن الجيش الإسرائيلى وقف طوال الـ 48 ساعة الأولى من الحرب فى وضع الانبطاح، وقال ديفيد إلياس مدخل بيانات اتصال كتيبة دبابات 9 سيناء إن الأمر الأصعب فى الأسر هو الإذلال.

وكشف هنرى كيسنجر، وزير الخارجية الأمريكى فى ذلك الوقت، الخدعة التي ابتلعتها إسرائيل، وذلك أثناء تحدثه عن تمركز قوات مصرية - وسورية على طول الحدود مع إسرائيل، حيث قالت الاستخبارات الأمريكية والإسرائيلية إن التقديرات الأولية كانت تدريبات اعتيادية، وبناء على ذلك ليس فيها تهديد إضافى للحرب، وطالبت وقتها بإعداد تقديرات يتم تحديثها يوميا؛ من أجل التأكد أنه لن يتم مفاجأتنا.

وينقل الفيلم شهادة الملازم غموس يدلين، قائد طائرة 201 بسلاح الطيران الإسرائيلى، حيث قال إنه كان فى مهمة خلف القناة، وكنا فوق غابة من الصواريخ وفى أوج التجاذب للهجوم طار فى اتجاهى صاروخ، فاندلع أمامى مصباح من النار وأنا مستمر فى الانفصال عن الصواريخ، وهنا نفد الضغط الهيدروليكى وتوجد صعوبة بالغة للتحليق بالطائرة، ثم حلقت فى ارتفاع منخفض لأننى بذلك أشعر بأمان أكثر. 

اقرأ أيضا