طريقة استخراج إعفاء التجنيد من البيت.. تعرف عليها

طريقة استخراج موقف التجنيد أون لاين

الاربعاء 05 أكتوبر 2022 | 09:24 مساءً
كتب : لبنى سعد

نشاهد في هذه الفترة، حرص  الدولة على تخفيف العبء عن كاهل المواطنين لذلك ، قدمت الدولة العديد من الخدمات  ومن بينها ،  استخراج العديد من الوثائق الحكومية إلكترونيا والتي من ضمنها موقف التجنيد اون لاين للتسهيل على المواطنين وتقليل الزحام والتكدس أمام المصالح الحكومية.

يرصد لكم موقع  «بلدنا اليوم »، خطوات استخراج شهادة الموقف من التجنيد، وهي:

1- الدخول للموقع الرسمي لوزارة الدفاع - هيئة التنظيم والإدارة إدارة التجنيد والتعبئة.

2- الشهادة التي يتم استخراجها هي شهادة الإعفاء من الخدمة العسكرية المصغرة (بحجم الكارنيه).

3 - حال طلب شهادة إعفاء ورقية (إضافية) يتم استخراجها برسوم إضافية.

4- يتم تحديد مكان تسلم شهادة الإعفاء.

5- يتم الضغط على تسجيل البيانات والاحتفاظ برقم الطلب المقدم.

6- يتم دراسة الطلب المقدم بمعرفة المختصين بإدارة التجنيد والتعبئة ومناطقها التابعة لتحديد أحقية المواطن في الحصول على الخدمة.

7- يتم متابعة موقف دراسة الطلب المقدم من خلال الضغط على الاستعلام عن شهادة الإعفاء باستخدام البيانات الأساسية (نوع الإعفاء - الرقم الثلاثي - الرقم القومي).

الاوراق المطلوبة لاستخراج شهادة التجنيد

أثناء قيامك باستخراج الموقف من التجنيد اون لاين، عليك أن تجهز صورة البطاقة الشخصية، البطاقة الشخصية للأب، كشف عائلي نموذج واحد جند (يستخرج من منطقة التجنيد)، بطاقة الخدمة العسكرية 6 جند (تستخرج من مكتب التجنيد والتعبئة)، بيان قيد عائلي للأب أو زوج الأم.

ويتم إرسال الطلب إلى محل إقامة الشخص بعد ثلاث أيام من تاريخ إرساله للطلب، وفي حالة عدم تواجده في محل الإقامة الذي قام بإدخاله أثناء تقديم الطلب يتم الاتصال ثلاث مرات لتحديد موعد الاستلام، وفي حالة عدم الاستجابة للاتصال الهاتفي على مقدم الطلب التوجه إلى الإدارة العامة لشئون المجندين لكي يستلم الطلب.