صندوق النقد الدولي يشيد بخطوات مصر لحماية الجنيه

لم يطلب رفع الدعم عن السلع التموينية

الاربعاء 05 أكتوبر 2022 | 04:06 صباحاً
كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي
كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي
كتب : عاطف صبيح

أشادت كريستالينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي ، بالخطوات التي اتخذتها مصر لحماية عملتها المحلية"الجنيه"، متوقعة التوصل إلى اتفاق بشأن برنامج القرض الجديد لمصر خلال أسابيع.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي في حوار مع فضائية العربية "نحن نعمل مع السلطات في مصر عن قرب.. ونشهد إجراءات اتخذتخها السلطات تسير في الاتجاه الصحيح الذي يجعلنا نتوصل لبرنامج القرض الجديد ليس خلال أشهر ولكن خلال أسابيع".

وأضافت "مصر اتخذت بعض الخطوات للحد من فقدان الاحتياطيات الأجنبية لحماية عملتها المحلية .. هذه خطوات مرحب بها.. لكننا نعتقد أنه يجب القيام بالمزيد.. لأن النزيف في الاحتياطيات يضع مصر في موقف صعب".

وأكدت مديرة صندوق النقد الدولي بقولها "نحن حاليا في المرحلة التي نرى فيها المزيد وجها لوجه .. وبالتالي أنا متفائلة بشأن آفاق البرنامج في المستقبل القريب".

وكانت جورجيفا قالت في وقت سابق إن توقيع اتفاقات على مستوى الخبراء لتمويل مصر وتونس سيتم "قريبا جدا".

وتابعت "يمكنني أن أؤكد أن هناك مناقشات في مرحلة متقدمة جدا مع الدولتين - مصر وتونس - لإبرام اتفاقات على مستوى الخبراء.. من الصعب التنبؤ إن كان ذلك سيستغرق أياما أم أسابيع، لكنه سيكون قريبا جدا".

وواصلت "ننظر في أمر برامج كبيرة.. يتم اتخاذ قرار بشأن الحجم عادة عبر المفاوضات ويتم التوصل لاتفاق نهائي بشأنه مع السلطات".

وأشارت جورجيفا إلى أن ما بين 10 و20 دولة معظمها في إفريقيا تقدمت بطلب للحصول على تمويل من الصندوق.

وكشفت أن 41 مليون شخص في جميع أنحاء العالم العربي معرضون لانعدام الأمن الغذائي، لافتة إلى أن صندوق النقد الدولي سيضم صوته لمحاربة قيود التجارة على المواد الغذائية، في محاولة لتخفيف الوضع.

وكان الصندوق أعلن عن تلقى طلبات من 16 دولة للحصول على تمويل بقيمة تصل إلى 90 مليار دولار، منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا.

ومن جانبه صرح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مصر تأمل في التوصل قريبا في اتفاق بشأن برنامج مساعدة صندوق النقد الدولي.

وأكد أن الصندوق لم يطلب رفع الدعم عن الخبز أو السلع التموينية أو إلغاء المبادرات التموينية، وهو على عكس ما يروج إليه. 

اقرأ أيضا