انطلاق فاعليات اليوم الأول من دورة الإسعافات الأولية بالدقهلية

تضمنت ورشة عمل وشرح تفصيلي

الاربعاء 05 أكتوبر 2022 | 02:46 صباحاً
دورة الإسعافات الأولية
دورة الإسعافات الأولية
كتب : عاطف صبيح

نفذت الإدارة العامة للشباب بمديرية الشباب والرياضة (أندية التطوع) أمس الثلاثاء 4 أكتوبر 2022، فعاليات اليوم الأول من التدريب على الإسعافات الأولية باستاد المنصورة الرياضي، بمشاركة شباب وأعضاء أندية التطوع، وذلك بحضور نهى المنجى منسق عام أندية التطوع بالدقهلية، والمحاضرة الدكتورة نجلاء فتحي ياسين مدير الحالات الحرجة والرعاية بمديرية الصحة بالدقهلية، والمسئول عن التدريب.

وأوضحت الدكتورة نجلاء فتحي ياسين، أن الإسعافات الأولية هي إجراء لرعاية وعناية الحالات المصابة، ولا يقتصر تنفيذها على فئة معينة من فئات المجتمع، لافتة إلى أن التدريب يهدف إلى التوعية وإكساب المشاركين المهارات والأساليب الحديثة في السلامة العامة والقواعد العامة للإسعافات الأولية.

كما أكدت الدكتورة نجلاء فتحي على التعامل مع الإصابات كدورٍ وقائي، وإجراء تدريبات في علم الإسعاف والسلامة العامة، ومساعدة المصابين في حدود الإمكانيات المتاحة والإبقاء على حياتهم، ما يستوجب التعامل بشكل صحيح مع الحالة المصابة حتى لا تحدث أي مضاعفات قبل تحويلها إلى المستشفى المتخصص.

وتضمنت الدورة ورشة عمل وشرح تفصيلي عن الإسعافات الأولية في حالات النزيف والاختناق، بالإضافة إلى كيفية إسعاف المصاب بفقدان الوعي والكسور بأنواعها، وقد تم تطبيق تمثيلي لبعض الإسعافات الأولية بمشاركة بعض شباب أندية التطوع، وتم الرد على أسئلة واستفسارات المشاركين.

يذكر أن هذه الدورة تأتى بداية لسلسلة من الدورات التدريبية، التي تعقدها أندية التطوع بالدقهلية عن "الإسعافات الأولية" لشباب المشاركين في أندية التطوع على مستوى محافظة الدقهلية، ليصبح لديهم خبرة في مجال الإسعافات الأولية يمكنهم من التعامل مع هذه الحالات الطارئة، من خلال التعاون مع متخصصين من مديرية الصحة بالدقهلية.

تأتى هذه الدورة التدريبية برعاية وزارة الشباب والرياضة بقيادة الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، وإشراف علاء الشربيني وكيل وزارة الشباب والرياضة بالدقهلية، والدكتور طارق باشا وكيل المديرية للشباب، وطارق دهب مدير عام الإدارة العامة للشباب. 

اقرأ أيضا