وزير الإسكان: هدفنا تغيير وجه الحياة.. وتعاملنا مع سكان مجرى العيون بشكل خاص

تطوير أي منطقة ترتبط بطبيعة الطراز المعماري

الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 05:27 صباحاً
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان
كتب : عاطف صبيح

أكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان أن الحكومة عينها على الحاضر والمستقبل، موضحا أن شبكات الطرق وعملية التنمية والمدن الجديدة هدفها ليس العمران فقط، وإنما تغيير وجه الحياة ومقاومة الفقر.

 وأضاف الجزار خلال لقائه في برنامج “كلمة أخيرة” الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن تطوير منطقة سور العيون بدأ في مارس 2021 وسوف يتم الانتهاء من كامل تنفيذ المشروع في ديسمبر 2022.

ولفت إلى أن المنطقة كانت متدهورة وكانت بيئة عمرانية متدهورة حيث يبلغ عدد سكان المنطقة كأسر أكثر من ألف أسرة، وجميع السكان تم نقلهم لمدينة بدر بجوار منطقة البروبيكي التي بها المدابغ.

وأكد أن انتقال الأهالي كان يتم من خلال طرح كافة البدائل سواء التعويض المادي أو غيره، ولكن في سور مجرى العيون تم التعامل بشكل خاص؛ لارتباط السكن ببيئة العمل؛ لذا تم نقلهم لمنطقة الروبيكي وتسكينهم في مدينة بدر المجاورة لها.

وأوضح وزير الإسكان أن عملية تطوير أي منطقة ترتبط بطبيعة الطراز المعماري السائد في المنطقة كما حدث في مناطق أخرى مثل ماسبيرو وغيرها.

وعن تسعير المنطقة بعد التطوير قال إن تكلفة المشروع 4 مليارات جنيه كمشروع شامل التعويضات سواء للأهالي الذين تم نقلهم إلى 1003 وحدات في مدينة بدر أو المدابغ وورش الجلود، وسعر المتر سيختلف.

وأضاف أنه عندما يبدأ الطرح سيكون سعرا عامًّا حسب الموقع؛ وبالتالي سيتم التسويق لذلك عبر إحدى الشركات التابعة لهيئة المجتمعات العمرانية حتى ينتعامل المواطن مع الشركة وليس الحكومة وسوف يتم التسعير وفقاً لسياسات التسعير وظروف السوق.