إحياء لـذكرى القديس فرنسيس الأسيزي.. العالم يحتفل باليوم العالمي للحيوان

حفاظا على حقوق الحيوان

الثلاثاء 04 أكتوبر 2022 | 04:29 صباحاً
اليوم العالمي للحيوان
اليوم العالمي للحيوان
كتب : عاطف صبيح

يحتفل العالم في مثل هذا اليوم 4 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للحيوان، ويسمى أيضا يوم الحيوان العالمي؛ للعمل من أجل المحافظة على حقوق الحيوان.

وتم اختيار هذا اليوم ليكون اليوم العالمى للحيوان؛ إحياء لـذكرى القديس الكاثوليكى فرنسيس الأسيزي، والذى كان ينادى بالرفق بالحيوانات دائما طوال عمره ، وتوفي فى مثل هذا اليوم 4 أكتوبر 1226م.

وأثناء المؤتمر الدولى لحركة حماية الطبيعة، والذى عقد فى فلورنسا، بدولة إيطاليا عام 1931م، تم اتخاذ قرار الاحتفال باليوم العالمى للحيوان.

وهو حدث دولى يعمل على توحيد حركة حماية الحيوان، بقيادة ورعاية مؤسسة ناتوريواتش الخيرية لرعاية الحيوان، والتى تتخذ من المملكة المتحدة، مقرا لها منذ عام 2003م.

وتم وضع المبادئ للحفاظ على الحيوانات من الانقراض بواسطة الجمعية الدولية لحقوق الحيوان، بمناسبة الاجتماع الدولى لحقوق الحيوان الذى تم انعقاده فى لندن يوم 21 إلى 23 سبتمبر عام 1977.

وعقب الاجتماع تم الإعلان العالمى لحقوق الحيوان فى باريس فى 15 أكتوبر 1978 فى مقر منظمة اليونيسكو، والذى قدَّم النص المنقَّح من قِبَل الجمعية الدولية لحقوق الحيوان فى 1989 إلى المدير العام لليونيسكو، إلى أن صدر الإعلان العالمى لحقوق الحيوان فى عام 1990 .

يذكر أن هناك أياما عالمية أخرى مرتبطة بحقوق الحيوانات، مثل: اليوم العالمى للحيوانات المختبرية، وهذا يتم الاحتفال به فى 24 أبريل من كل عام، وأيضا، اليوم العالمى للحياة البرية، والذى يتم الاحتفال به يوم 3 مارس من كل عام. 

اقرأ أيضا