ما عقوبة السيدة التي تمتنع عن تنفيذ حكم الرؤية .. قانوني يُجيب | خاص

الاثنين 03 أكتوبر 2022 | 11:47 مساءً
كتب : لبنى سعد

تتعمد بعض الأمهات الحاضنات عدم تنفيذها لحكم الرؤية الصادر من المحكمة لصالح الأب، فتنقطع عن الذهاب الي المكان المحدد لرؤية الأب لأولاده، وينتج عن ذلك قطع العلاقه و الصلة بين الأبناء وآبائهم ، لذلك تواصلنا مع خبير قانونى ليوضح ما هي عقوبة عدم تنفيذ حكم الرؤية؟

 أجاب المحامي "حسين نجيب" ، لموقع "بلدنا اليوم" عن سؤال ما هي عقوبة عدم تنفيذ حكم الرؤية.

وقال،  في بداية الأمر نوضح لكم أحكام الرؤية، فيتم تنفيذ أحكام الرؤية في الأماكن العامة والمتمثلة في مراكز الشباب والنوادى الاجتماعية التي تقع بالقرب من سكن الحاضن للطفل حتى لا يتم إرهاقه عند التوجه به، ويكون الحد الأدنى للرؤية 3 ساعات مرة في الأسبوع عقب وصول الطرفين إلى مركز الشباب المخصص يتم تسجيل البيانات ومواعيد الحضور في دفتر مخصص لهذا الغرض. 

وتابع "نجيب" أن فى حالة عدم التسجيل أي من الطرفين يثبت أيضا بالدفتر غيابهما أما في حالة غياب الحاضنة 3 مرات، يقوم المدعى بإحضار شهادة من المكان المحدد للرؤية ويقيم دعوى أمام محكمة الأسرة بإسقاط الحضانة عن الأم أو الجدة.

وأوضح، ان قانون الأحوال الشخصية أن القاضى في حالة تقاعس الحاضنة عن الحضور يتم إنذارها بتنفيذ الحكم وإذا تعسفت واستمرت في الغياب يسقط الحضانة عنها مؤقتا ومدة سقوط الحضانة يحددها القاضى وهذه المسألة اختيارية للمحكمة وليست وجوبية.

وأكد، أن القانون يجيز للقاضى أن يسقط الحضانة مؤقتآ حيث أن أغلبية أحكام الرؤية التي تصدر من المحكمة عند تنفيذها يشوبها المشاحنات والمشاكل بين الحاضنة والصادر الحكم لصالحه بسبب تعنت الطرف الأول والجلوس على نفس المنضدة التي يجلس عليها الأب والطفل ،إضافة إلى تلقين طفلها الكلام وفى بعض الحالات يعزف الإباء عن رؤية أبنائهم وتنقطع الأوصال الأسرية .