جمال شعبان يكشف عن جهاز يمنع الموت المفاجئ

الاثنين 03 أكتوبر 2022 | 10:44 مساءً
جمال شعبان
جمال شعبان
كتب : إخلاص عبدالحميد

قال الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق إن "هناك زيادة في أعداد الأزمات القلبية والموت المفاجئ ولكن لا توجد إحصائية مصرية حول الأعداد".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم": "هناك 300 ألف حالة وفاة سنويًّا في الولايات المتحدة الأمريكية نتيجة الأزمات القلبية والموت المفاجئ، وقياسًا على أمريكا فلدينا في مصر كل 3 أيام فيه 1000 شخص يموت بالسكتة القلبية".

وتابع: "السبب في السكتة القلبية يرجع إلى اختلال كهربي خطير في البطين الأيسر يؤدي إلى توقف القلب ومن الممكن إسعاف الشخص في التو واللحظة في حال تدريب الناس على الإنعاش القلبي الرئوي وعمل مساج والضغط باليدين على القلب فور سقوط الشخص".

وكشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب، عن جهاز وصفه بالمعجزة، وهو الجهاز الكهربي الثلاثي ‏CRTD، مؤكدًا أن الجهاز ذكي جدًّا، ويعتبر عناية مركزة متنقلة، يمنع الموت المفاجئ في حالة تباطؤ القلب لو كهرباء القلب الطبيعية ضعفت، حيث يعمل الجهاز على ربط كهربي وتناسق لكل حجرات القلب فتتحسن حالة القلب الانقباضية، وضعف عضلة القلب والحالات المتأخرة.

جهاز يمنع الموت المفاجئ

وكتب جمال شعبان تدوينة على الفيس بوك "كلنا بنسمع عن ضعف عضلة القلب والحالات المتأخرة زي الحالة دي اللي فيها نهجان شديد وتورم في الجسم وعدم استجابة الأدوية وعرضة الذبذبة البطينية واختلال كهربا القلب والموت المفاجئ"

وقال جمال شعبان "رسم القلب بيوضح لسداد في حزمة الكهربا اليسرى وكفاءة البطين الأيسر أقل من ٣٠%.. الحالات دي بنزرع فيها الجهاز الكهربي الثلاثي دا ‏CRTD، الجهاز دا بإذن الله معجزة، زي مانتم شايفين في الصورة بطارية طالع منها 3 كابلات دقيقة"

وتابع شعبان "زراعة الكابلات جوا القلب لازم تبقى في نقط معينة وبتحتاج دقة رهيبة ومهارة عالية وتوفيق كبير من ربنا، واحد في الأذين الأيمن واحد في البطين الأيمن اللي طرفه عريض، ودا الكابل اللي بينقل الصدمة الكهربية واحد في الوريد الجيبي لتحفيز البطين الأيسر".

الجهاز عناية متنقلة

وعن الجهاز قال "الجهاز دا ذكي جدًّا عناية مركزة متنقلة بيعرف يقرا رسم القلب.. ويتعامل مع الرسم الخطير اللي بيعمل سكتة قلبية وبيدي المريض صدمة كهربية أتوماتيكية عند الضرورة لإنقاذ حياته".

اقرأ أيضا