أحذر.. من الأخطاء المؤدية لانفجار أسطوانة البوتاجاز

طرق الوقاية من الخطر المنبعث من أنبوبة الغاز

الاحد 02 أكتوبر 2022 | 12:12 مساءً
العوامل المؤدية لإنفجار انبوبة الغاز
العوامل المؤدية لإنفجار انبوبة الغاز
كتب : حسنة محمد

تعددت حوادث نشوب الحريق بشي صورها وطرقها وأشكالها المتنوعة ويكمن انفجار الأنابيب من أكبر الفوبيات التي تداهم ربات البيوت, ومثلما إسطوانات الغاز تعطيهن منافع كبيرة في طهو الطعام للكبار وللصغار, إلا أنها سلاحاً ذو حدين فربما استخدمت بشكل خاطئ (فاللًه تبارك وتعالى) وكيلاً بالعباد حينئذن من وقوع انفجارات كارثية من الاستخدام الخاطئ.

وذكر موقع شركة الغاز ("SHV" الهولندية) 7 عوامل وأسباب يجب توخى الحذر منها للغاية عند تركيب أسطوانات الغاز في المنزل, مثل وضع أسطوانة البوتاجاز في حمام مائي ساخن، للاستنفاع بكمية الغاز المتبقي فأكدت الأبحاث عن أن هذا يزيد من فرص نشوب الحريق وانفجار أسطوانة الغاز دائمًا عند تعرضها للحرارة والنار, لأنها تسفر عن الانفجار.

 تسريب الغاز بجوار النار ومنع التجارب واختبارات تسريب الغاز عند تركيب الأنبوبة في البوتاجاز أو الفرن أو السخان, وضرورة التحقق من وجود تشققات في الخرطوم الموصل بالغاز مباشرة. 

عدم غلق مفتاح الغاز، أثناء عدم استخدام البوتاجاز يعرضك للخطر. 

لا تقم بتخزين البلاستك أو أي مواد قابلة للاشتعال بالقرب من أسطوانة الغاز.

الحرص على تهوية المطبخ بشكل جيد حتى لا ترتفع درجة حرارة المكان.

وأخيراً يجب شراء أنبوبة الغاز من أماكن جيدة وموثوق بها حفاظاًُ علي سلامتنا جميعاً في المنزل وعدم شرائها من مصانع بير السلم الصانعين والمنتجين للأنابيب المغشوشة, والرديئة, والغير صالحة للاستهلاك الادمي والبشري, وهذا يؤدى إلى انفجارها وتبعثر النيران من حولها وانتشاره في جميع أنحاء ارجاء المنزل وإلحاق الضرر بالكائنين فيه.