منع سماع الموسيقى الأجنبية وحظر الواي فاي.. أغرب قوانين كوريا الشمالية

الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 11:42 مساءً
كم جونج أون
كم جونج أون
كتب : عمرو عدوي

تعرف قوانين كوريا الشمالية, بإنها من أكثر القوانين تشديداً في العالم بل فعلياً, قوانين لا تطبقها أي دولة أخرى, وهي الدولة الأكثر سرية في العالم, ومن الممكن أن نصف كم جونج أون, بالديكتاتور, ويعد من أقوى الحكام في العالم, والملقب بمرعب العالم. وبالرغم من توصل العالم له من مفهوم الحريات, إلا أن الوضع في الشعب الكوري مختلف تماماً, لأن الحكومة تفرض قرارات وقوانين صارمة على الشعب الكوريا, من الرئيس الكوري كم جونج أون من صدور أحكام وقوانين غريبة وطريفة, والذي تولى الحكم بعد وفاة والده في عام 2011, ولقب نفسه بالزعيم العزيز، وأصبح مادة خصبة للصحافة العالمية في متابعة كل ما يصدر عنه سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي أو حتي على المستوى الشخصي.

ومن خلال هذا التقرير يستعرض  "بلدنا اليوم" أبرز وأغرب قرارات.

قانون يمنع الاستماع  إلى الموسيقى:

أصدر الزعيم الكوري كيم جونغ أون في عام 2015 قانوناً يمنع الاستماع  إلى الموسيقى الأجنبية من مختلف مصادرها حيث إنه اعتبر أن هذه الموسيقى الأجنبية ومشاهدة الأفلام بلغة أجنبية من الجرائم يحاكم عليها القانون, وقام بمصادرة جميع أشرطة الكاسيت والأقراص المدمجة التي تحتوي على أغانٍ محظورة من الدولة.

مشاهدة 3 قنوات حكومية فقط:

في ظل التقدم الهائل لعالم التكنولوجيا والفضائيات في العالم، إلا أن الحياة في لا تتماشي مع النهج الذي يتوافق عليه العالم، حيث أن الشعب الكوري الشمالي لديه 3 قنوات فقط كما أن الدولة تراقب هذه القنوات بشكل دائم، كما ان الشعب مجبر على مشاهدة هذه القنوات، وحرمت الدولة على المواطنين مشاهدة أي مواد إعلامية أو أي قنوات تلفزيونية خارجية، وتم إعدام 50 مواطن بسبب مشاهدته مسلسلات خارج هذه القنوات.

إعدام عائلة بأكملها إذا انتحر فرد منها:

ومن المعروف في جميع الدول أن من يرتكب عقوبة يحاكم عليها وفقًا للقانون, إلا أن كوريا الشمالية فرضت عقوبات على بعض الجرائم التي يرتكبها شخص ما تقوم الحكومة باعتقاله هو وعائلته لنفس العقوبة، كما حددوا درجة القرابة من مرتكب هذة الجريمة وهي محاكمة 3 أجيال من السجين وهم الأجداد والأباء والأبناء.

ممنوع تصفح الإنترنت:

في الحقيقة أن الإنترنت موجود بالفعل في كوريا الشمالية، ولكن ليس بالطريقة المتعارف عليها في العالم، بل انها شبكة مقيدة تحت رعاية الحكومة ويقدر عدد المواقع المتاحه عليها أقل من 5500 موقع، ومحظور استخدام المواقع الدولية، اما خاصية الواي فاي فهي محظورة نهائيًا ولا يوجد أي جهاز في كوريا يحمل هذة الخاصية, لا يمكن تصفح الانترنت إلا من خلال الشبكة الداخلية بهم يُطلق عليها Kwangmyong تم إطلاقها في عام 2000.

ممنوع استخدام بعض الأجهزة:

ومن أغرب قوانينها: هو منع أجهزة معينة من دخول الدولة مثل (سوني وآبل ومايكرسوفت)، وإذا حاول أي شخص أدخال هذة الأجهزة إلى الدولة يسبب في عقاب المستخدم والشخص الذي سرب الأجهزة.

اختيار مكان الإقامة:

في دول العالم يمكن للشخص بسهولة أن ينتقل إلى أي مكان ويوفر له سكن خاص به، إلا أن سكان كوريا الشمالية غير مسموح لهم بالتفكير والقرار في تغير مكان السكن، فمن أغرب قوانين الزعيم الكوري لا يسكن العاصمة إلا الأكثر نجاحًا والأكثر قوة ونفوذ.

اختيار قصت الشعر:

أصدر كيم جونغ في عام 2013 قائمة بقصات الشعر المسموح بها للناس في البلاد وهي 18 قصة شعر للنساء و10 قصات شعر للرجال المعتمدة من الدولة, وإذا لم يتم هذا يعتبر تمرد على الدولة, ويمكن أن تصل العقوبة للإعدام.

قوانين لكورة السلة:

يعشق يعشق زعيم كوريا الشمالية رياضة كرة السلة، وكان ضمن الفريق المدرسي واستمر هذا الشغف بعد التخرج وأصبح واحدًا من أشهر متابعين الدوري الأمريكي لكرة السلة، وتحولت هذة الرياضة إلى لعبته المفضلة، وأقام الزعيم قوانين خاصة لهذة اللعبة.

تقييد حرية الدين:

تعد كوريا الشمالية رسمياً دولة ملحدة تسيطر على الكنائس ولا تسمح للمواطنين بممارسة الشعائر الدينية إذ تم إعدام الأشخاص الذين وزعوا الأناجيل في الأماكن العامة كما أُعدم الأمريكي جيفري فاول لأنه نسي إنجيل في حمام أحد المطاعم.

احترام أسرة كم جونج وحكومته والسياسيين:

سُجنت الأم في إحدى سنوات لمحاولتها إنقاذ أطفالها أولاً من الحريق بدلاً من صورة الرئيس السابق كيم إيل سونغ كانت قد احترقت، وينبغي على جميع الأسر الكورية بأن يضعوا صور لأسرة كيم جونغ أون في بيوتهم وأن يحافظوا على نظافتها.

قنون يحظر استخدام المكالمات الدولية:

يعتبر إجراء مكالمات دولية جريمة في كوريا الشمالية، وقد أُعدم شخصاً في عام 2007 كان قد أجرى عدة مكالمات دولية.

تنظيف الأيادي:

يعتبر يوم الاحد يوم عمل جماعي حيث يتم التنظيف بالأيدي بدون استخدام الأدوات مطلقاً.

احترام تمثال كم جونج:

يجب على المتزوجين حديثاً احترام تمثال كيم سونغ الثاني من خلال التوجه إلى تمثاله فور الانتهاء من حفلتهم تقديراً لجهوده، ولا يوجد شهر العسل للزوجين بل يضطرون إلى العودة للعمل في اليوم التالي مباشرة.

عدم استخدام الكهرباء بدون إذن الحكومة:

من غير القانوني استخدام الكهرباء دون إذن واضح من الحكومة وكذلك من غير القانوني امتلاك واستخدام ميكروويف أو طباخ لأنهما يستهلكان الكثير من الكهرباء. لا يزال بعض الناس يستخدمهما في الخفاء وممكن أن يتعرضوا للعقوبات بسبب تفتيش المنازل العشوائي من قبل الحكومة.

عدم مخالطة كوريين جنوبيين:

لا يمكن لكوريين شماليين اختلاط مع أي كوري جنوبي وإلا يتم إرسالهم إلى معسكرات الاعتقال.

السياحة بشروط:

يُسمح بدخول السياح الأجانب ما عدا الكوريين الجنوبيين والصحفيين، ولا يجوز لأي سائح بالسفر خارج مناطق الجولات المخصصة لهم بدون مرشديهم الكوريين.

_ يمنع على المواطنين تسمية الدولة "كوريا الشمالية"، يجب استخدام "جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية"

_ التاريخ بالنسبة لهم يبدأ بولادة الرئيس السابق كيم إيل سونغ عام 1912، مما يعني أننا الآن في عام 105 حسب التاريخ الكوري الشمالي.

ممنوع القيادة:

يُسمح فقط للمسؤوليين الحكوميين بالقيادة أما المرأة فلا يُسمح لها تحت أي ظروف كانت. تسمح الحكومة لواحد فقط من كل 100 شخص بامتلاك سيارة، وهذا من أغرب قوانين كوريا الشمالية.

ممنوع الابتسام:

مُنع الابتسام في عام 1994 عندما توفي رئيس كوريا الشمالية كيم إيل سونغ كما منع التحدث بصوت عالٍ أو الرقص أو شرب الكحول في هذا اليوم المحظور الذي يصادف 8 حزيران من كل عام وإلا يرسل المعاقبين إلى معسكرات العمل أو قتلهم.

و يُطلب من السائحين والزوار الانحناء عند قبر كيم إيل سونغ محفوظ في قبر زجاجي.

تعاطي المخدرات:

يُسمح بتجارة المخدرات وتعاطيها بدون أي عقوبة رادعة على عكس معظم دول العالم.

اختيار الملابس:

لا يُسمح للناس بارتداء الجينز لأنه يُعتبر رمز للرأسمالية كما تفرض على النساء بارتداء التنانير تغطي الركبتين ولا يُسمح لهن باتداء البكيني.

السفربإذن:

لا يُسمح للكوريين الشماليين بالسفر إلى الخارج بدون إذن الحكومة وإلا يتم قتلهم أو وضعهم في معسكرات العمل.

إختيار مهنة المواطن:

تقرر الحكومة اختيار مهنة الفرد بناءً على احتياجات البلد أما الذين لا يرغبون في ذلك فيتم إرسالهم إلى معسكرات الاعتقال للعمل القسري. 

إلزام الخدمة العسكرية:

يلزم جميع الرجال بالخدمة العسكرية لمدة 10 سنوات بينما تخدم النساء لمدة 7 سنوات.

قانون يخص الولادة والأمومة:

لا يُسمح للأمهات بالولادة إذا كان بجانبهن أحد ويجب أن يلدن بنفسهن كما لا يُسمح لهن بمقابلة الأهل والزوج لمدة أسبوع بعد الولادة.

ويتم تسليم الأطفال في حالة ولادة 3 توائم إلى الدولة ويتم إعادتهم عند بلوغهم 4 سنوات ذلك لأن أحد علماء الفلك تنبأ باغتيال الزعيم كيم جونغ إيل على يد 3 توائم. 

منع استخدام العملة:

منع الأجانب من استخدام العملة الرسمية للبلاد، ويمكن أن يتعامل باليورو أو الدولار، كما أقام متاجر خاصة له، ويحظر شراء أي سلعة من خارج هذة المتاجر وليس فقط الشراء بل يحظر أيضًا دخولها، ويرجع السبب إلى زيادة العملة الأجنبية واستثمارها في البلاد.  

منع دخول كتب خارجية:

تمنع الحكومة الكورية الشمالية من دخول أي كتب خارجية متعلقة بالأدب الموسيقي أو الثقافة الغربية. 

قانون نظام الطبقات:

من أغرب القوانين, حيث يتم تصنيف كل مواطن في 3 فئات رئيسية، الطبقة الأساسية من مواطني النخبة وهم الزعيم واقرب المقربين واقربائهم، والطبقة المترددة وهم الحرفيين واصحاب المتاجر الصغيرة والتجار والمثقفين، أما الدرجة الأدنى في السلم الكوري هم الطبقة المعادية والتي تشمل الأشخاص الذين تعتبرهم الحكومة أعداء للدولة وهم المحاميين، وملاك العقارات.

الإعدام:

أمر بإعدام وزير الأمن العام للبلاد بسبب عدم التصفيق له بحماس خلال تنصيبه، واعدم زوج عمته بسبب محاولة الانقلاب عليه، كما اعدم رئيس المهندسين الذي شارك في بناء مطار جديد للبلاد ويرجع سبب اعدامه أن الزعيم لم يعجبه التصميم، كما أمر باعدام وزير التعليم بسبب نومه في اجتماع رسمي.

كم جونج أون
كم جونج أون
كم جونج أون
كم جونج أون
كم جونج أون

اقرأ أيضا