مشروب منزلي ينقذ من أخذ حبة غلة في دقائق

حبوب الغلة القاتلة

الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 04:49 مساءً
حبوب الغلة القاتلة
حبوب الغلة القاتلة
كتب : إخلاص عبدالحميد

حبة الغلة السامة القاتلة، لم يمر يوم الا ونسمع عن حالات انتحار بسبب تناول حبة غلة لم تتعدى 1 جرام وسعرها لم يتعدى 1 جنيه، حبة الغلة أصبحت عنوان متكرر فى كثير من صفحات الحوادث، ولو لم يتم إسعاف المريض خلال ساعة تتم الوفاة، نظرا لعدم إسعاف من أخذها بطرق صحيحة، وتكون أغلب حالات الانتحار بها من الأطفال والشباب فهي لا تتيح أي فرصة للتراجع أو الإنقاذ وتسبب الوفاه على الفور. 

ما هى أقراص حبوب الغلة القاتلة وفيما تستخدم: 

حبوب الغلة القاتلة: تستخدم حبة الغلة في حفظ الغلال والمحاصيل، وتحتوى هذه الحبة السامة على غاز« الفوسفين » وهي تتكون من الألومنيوم وماغنسيوم وفوسفيد ويوجد منها أقراص أو “بلى ” وزنها لا يزيد عن ثلاتة جرامات.

هذه الأقراص مسجلة بوزارة الزراعة برقم 673 وهي مستوردة على هذا التصريح،  ومنع تلك الأقراص سيضر بالمخزون الخاص بالمواطنين في المنازل.

من أين تستورد مصر حبوب الغلة القاتلة: 

تستورد مصر حبة الغلة القاتلة من الهند والصين

كيف تؤدى حبة الغلة إلى الموت سريعا: 

عندما يأخذ الشخص المنتحر حبوب الغلة تتفاعل فور دخولها مع معدة الشخص مع المياه وعصارة المعدة وتنتج بالجسم غاز الفوسفين شديد السمية ولا توجد أعراض سريرية واضحة لهذا الغاز، وتظهر أعراض التسمم بعد دقائق قليلة من إبتلاع الحبة ،بإنخفاض حاد في ضغط الدم ،والدوخة ، وضيق التنفس ،وضعف العضلات ، واضطرابات فى ضربات القلب ، والتشنج والغيبوبة ،وتأكل فى الأنسجة وتوقف اجهزة الجسم، تسبب الغاز في توقف أجهزة الجسم تباعا، وهذا مايسميه الأطباء القاتل الصامت. 

خطوات إسعاف من أخذ حبة غلة بهذا المشروب فى دقائق: 

بعد دراسات وبحوث من كبار الأطباء والإستشاريبن، عن وجود حل لإسعاف من أخذ حبة غلة، توصلو إلى هذه الخطوات الإسعافية الصحيحية لإنقاذ حياة من تناول حبوب غلة وهى كالتالى: 

طرق إسعاف المريض قبل الذهاب إلى المستشفى: 

1- ممنوع إعطاء المصاب شرب الماء نهائيا، ولكن إعطاؤه كميات كبيرة من الحليب أو زيت جوز الهند ،أو زيت البرافين ، من 2 إلى 5 زجاجات، أو أى زيت نباتى فى أول نصف ساعه من تناول الحبة، واذا كان المصاب غير قادر على البلع فيتم إعطاؤه له عبر الرايل، ويقوم الزيت باحتواء الحبة ويحافظ على الرابطة بين الألومنيوم والزنك والفوسفات، ويمنع تصاعد غاز الفوسفين الذى يؤدى إلى الوفاة. 

2- يجب الإتصال على الفور بالإسعاف وإنقال المريض إلى أقرب مركز سموم

3- يتم الخروج بالمصاب من الغرفة المغلقة فورا إلى الهواء الطلق. 

4- يتم عمل تنفس صناعى فى حالة صعوبة التنفس الطبيعي 

5- غسل جلد المصاب بالماء الدافىء وتغطيته بأغطية نظيفة لمنع فقدان الحرارة والسّوائل 

طرق إسعاف المريض فى المستشفى: 

1- ممنوع عمل غسيل معدة بمحلول ملح أو برمنجنات البوتاسيوم (ممنوع إدخال الماء إلى جوف المريض نهائيا)

2- يعطى النورادرينالين (بواسطة syringe pump بمعدل 5-20 مللي فى حالة هبوط الضغط وهو مفضل على الدوبامين لأن المريض لديه tacharrythmia).

 

3- يعطى المرضى علاجات الأعراض فى صورة حقن مضادة للتقلصات وحقن لتقليل الامتصاص (رانى أو زانتاك) .

 4- يمكن وضع المريض على أكسجين لرفع الـ saturation والغسيل غاز الفوسفين.

5- يتم تركيب أنبوبة حنجرية و قسطرة بولية عند الحاجة.

6-يتم إعطاء بيكربونات صوديوم وريدي لاحتواء الحمضية الناتجة (من 1-2 أمبول وريدى).

7- يتم تقييم الـcontractility للقلب، لو كانت جيدة يتم إعطاء المحاليل الوريدية لرفع الضغط، ولو ضعيفة وهناك فشل بعضلة القلب لا تعطى المحاليل الوريدية لأنها ستكون حملا زائدا على القلب.

اقرأ أيضا