الذهب ينهار مع صعود الدولار وعوائد السندات لأعلى مستويات منذ عدة سنوات

ارتفع مؤشر الدولار إلى ذروة جديدة

الاربعاء 28 سبتمبر 2022 | 03:01 مساءً
أسعار الذهب
أسعار الذهب
كتب : منار ناجي الجارحي

هبطت أسعار الذهب اليوم الأربعاء،  وارتفع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية إلى مستويات هي الأعلى منذ عدة سنوات بعد تصريحات متشددة من مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي والتي عززت من توقعات رفع حاد لأسعار الفائدة.

وانخفض الذهب صباح اليوم الأربعاء 28 سبتمبر في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1624.12 دولار للأوقية، مقتربا من أدنى مستوى في عامين ونصف العام البالغ 1620.20 دولار الذي لامسه في وقت سابق من الأسبوع، كما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.3% إلى 1631.60 دولار.

وقال المحلل الأستراتيجي إيليا سبيفاك، وهو محلل للعملات في دايلي إف.إكس، "هناك توقعات لرفع أكبر لأسعار الفائدة، ودولار أمريكي قوي وأسعار فائدة حقيقية أعلى، وأن لا شيء من ذلك يبشر بالخير بالنسبة للذهب".

وارتفع مؤشر الدولار إلى ذروة جديدة هي الأعلى في 20 عاما، مما يجعل الذهب المسعر بالعملة الأمريكية أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين من حائزي العملات الأخرى، وزادت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى 4% للمرة الأولى منذ عام 2010.

وكرر "تشارلز إيفانز" رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاجو، وجيمس بولارد نظيره في سانت لويس، ونيل كاشكاري في منيابوليس، تعهد البنك المركزي الأمريكي بالتركيز على معالجة التضخم المرتفع.

وقال إيفانز إن المركزي الأمريكي سيحتاج إلى رفع أسعار الفائدة إلى نطاق يتراوح بين 4.50% و4.75%، وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة في المعاملات الفورية إلى أدنى مستوى في ثلاثة أسابيع وسجلت في أحدث التعاملات انخفاضا 1.4% إلى 18.17 دولار للأوقية.

اقرأ أيضا