البرلمان يزف بشرى ساره للمصريين بشأن أسعار البزين خلال أكتوبر المقبل

أسعار البزين خلال أكتوبر المقبل

الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 | 11:33 صباحاً
أسعار البترول
أسعار البترول
كتب : منار ناجي الجارحي

حالة من الترقب يعشيها المواطنين جراء اقتراب الاجتماع الدوري للجنة إعادة تسعير المنتجات البترولية، والمقرر انعقاده أكتوبر المقبل ، حيث جاءت توقعات مبشرة للمواطنين بشأن سعر البنزين خلال الربع الأخير من العام الجاري من نواب ومتخصصين، بعد أن أكدوا علي تثبيت لأسعار المحروقات خلال الاجتماع الدوري للجنة إعادة تسعير المنتجات البترولية .

كما يشهد شهر أكتوبر المقبل، اتخاذ قرار جديد بشأن سعر البنزين وبقية أسعار المحروقات، وتعتمد من خلالها على متوسط سعر الصرف وسعر البرميل عالميًا خلال الثلاثة أشهر السابقة للاجتماع المرتقب، ولكن لا يتعدى القرار ذلك 10% من سعر اللتر، وفقًا للقرار الحكومي الصادر في هذا الشأن.

جاءت توقعات نواب البرلمان بطمئنينة، نتيجة للمتغيرات المتوازنة بين سعر البترول عالميا وسعر الصرف، والتي ترجح في مجملها تثبيت سعر البنزين، إضافة إلى إشارات أخرى تتعلق بالبعد الاجتماعي، والذي يعد مؤثرًا لاتخاذ قرار تثبيت سعر البنزين بحسب التوقعات.

كما توقع النائب محمد بدراوي، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تثبيت سعر البترول خلال الشهر المقبل، حيث أكد أن جميع المتغيرات المؤثرة على أسعار المحروقات متوازنة إلى حد بعيد خلال الـ 3 السابقة لقرار المرتقب أكتوبر المقبل، بلأضافة إلى إن سعر البترول عالميا يشهد انخفاضًا.

تراجع الأسعار العالمية

توقعت النائب ميرفت الكسان مطر، عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، تثبيت سعر البنزين خلال اجتماع أكتوبر المقبل من قبل لجنة تسعير المنتجات البترولية، وذلك للتراجع الذي شهدته سوق النفط.

وأوضحت أن الأسعار العالمية سواء للمنتجات البترولية أو لسعر الدولار لا تستدعي زيادة في سعر البنزين، خاصة أن سعر البترول شهد تراجعًا الثلاث أشهر الأخيرة، كما أن سعر الدولار يزداد بصورة بطيئة وغير مؤثرة تقريبًا، و أن من الأسباب الداعمة لتثبيت سعر البنزين هو التخفيف على المواطنين، في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية.

سعر البنزين

أسعار المنتجات البترولية وفقا لآخر تحديث في يوليو الماضي 

سعر البنزين ٩٥ ١٠.٧٥ جنيه بدلاً من ٩.٧٥ جنيه

سعر البنزين ٩٢ ٩.٢٥ جنيه بدلاً من ٨.٧٥ جنيه

سعر البنزين ٨٠ ٨.٠٠ جنيه بدلاً من ٧.٥٠ جنيه

سعر السولار ٧.٢٥ جنيه بدلاً من ٦.٧٥ جنيه. 

اقرأ أيضا