الزراعة: الصادرات وصلت حتى الأسبوع الماضي 4.8 مليون طن.. فيديو

وزارة الزراعة

الاثنين 26 سبتمبر 2022 | 09:54 مساءً
وزير الزراعة واستطلاح الأراضي
وزير الزراعة واستطلاح الأراضي
كتب : إخلاص عبدالحميد

قامت وزارة الزراعة باستصلاح الكثير من الرقعة الزراعية، لزيادة الإنتاج والمحاصيل، واستخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة لمساعدة الفلاح في المجال الزراعي. 

قال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن بعض المزارعين حققوا إنتاج 30 أردب من القمح في الفدان الواحد بسبب التقاوي المبتكرة التي استخدمتها وزارة الزراعة مؤخرا لزيادة نسبة المحصول.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج “علي مسؤوليتي” والمذاع عبر قناة “صدى البلد” أنه تم زراعة 3 آلاف فدان من الفول الصويا لاستخدامها في التقاوي، والتي تم استنباطها في مراكز البحوث الزراعية المصرية، وهذه الأصناف تتميز بزيادة الإنتاجية، وقدرتها على التأقلم مع التغيرات المناخية وتتلاءم مع البيئة المصرية ومبكرة النضج، وبعضها قليل الاحتياج للمياه واستخدمها الكثير من الفلاحين .

ووجه كل المزارعين باستخدام التقاوي المعتمدة والاستفادة من حقول الإرشاد والنصائح التي تقدمها لهم، لأنها تعلم الفلاحين وتساعدهم على زيادة الإنتاج والمعاملة مع زراعتهم بطريقة صحيحة.

وتابع  السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه تم عمل خريطة صنفية للمحاصيل لأن بعض المحاصيل تصلح في أماكن دون غيرها، موضحا أنه يتم توفير التقاوي بسعر التكلفة للمزارعين حيثما يتواجدون وهذا من باب الدعم الذي تقدمه لهم الدولة في ظل ارتفاع الأسعار.

وأشار السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الصادرات وصلت حتى الأسبوع الماضي 4.8 مليون طن، بأصناف مختلفة من العنب والثوم والبصل والموالح، بعائدات 2.4 مليار دولار، وهذا رقم مؤثر في ظل ما يعانيه العالم من أزمات غذائية ويثبت للعالم أن مصر تتخطى أي أزمة اقتصادية.

واختتم السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر تصدر منتجات زراعية في ضوء الفائض، وبزيادة 150 ألف طن عن الفترة المماثلة في العام الماضي، موضحا أن مصر من أكثر تأثرا من التغيرات المناخية وبرغم هذا تنتج وتصدر للخارج.

اقرأ أيضا