وزير الصحة : ندرس اعتماد وثيقة للتبرع ونقل الأعضاء بعد الوفاة.. فيديو

التبرع بالأعضاء

الاثنين 26 سبتمبر 2022 | 08:36 مساءً
الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة
الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة
كتب : إخلاص عبدالحميد

التبرع بالأعضاء الموضوع الأكثر جدلا وإثارة في الشارع المصري، ومواقع التواصل الاجتماعي أيضا، بعد توثيق النجمة الهام شاهين قرار بالتبرع بأعضائها عقب موتها. 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إن القانون يتيح التبرع بالأعضاء بعد الوفاة ولكن بموافقة المتوفى قبل وفاته، وتم مناقشته من قبل الأزهر والكنيسة والمجتمع المدني قبل 2010، وسيتم دراسة هذا الأمر من خلال ترك المتبرع وثيقة في الشهر العقاري أو تخصيص خانة تؤكد هذا القرار. 

وأكد خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر لديها خبرة كبيرة منذ سنوات فمجال زراعة الأعضاء، قديما وحديثا،نظرا للطفرة المتقدمة في مجال الطب، وهناك مبنى جوار مبنى معهد ناصر كان مخطط أنه فندق مكون من 300 غرفة و12 غرفة عمليات ومصمم بطرق عالمية، سيتم تحويله إلى مركز عالمي لنقل الأعضاء وهذا إنجاز كبير من قبل وزارة الصحة.

أشار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، إلى أنه سيتم إنشاء أكبر مركز لزراعة الأعضاء في القارة وشبكة قومية لزراعة الأعضاء من حديثي الوفاة ، وتشمل الكبد والبنكرياس والطب التجددي، معلقا «نتمنى أن نكون في مكانة تليق بمصر في مجال زراعة الأعضاء بعد كل هذه الفترة في دراسة الموضوع »

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن الرئيس وجه بإنشاء المشروع مهما كانت تكلفته طالما أنه مفيد للمواطن، مضيفا «عمر الميزانية ما كانت جزء من المناقشة طالما أنه المصلحة تعم على المواطن وسنوفر جميع الإمكانيات للانتهاء من هذا المشروع في أقرب وقت ».

وتابع وزير الصحة: «كم مواطن ممكن حياته تتغير بعد التوسع في زراعة الأعضاء»، متابعا «نحن أمام قيادة سياسية ترى ما هو في مصلحة الإنسان أهم من أي تكلفة  بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي».

اقرأ أيضا