نقيب الفلاحين: الجهل بالقانون لا يعتبر عذرا

بعد صدور حكم لصالح شركة أمريكية ضد فلاحين مصريين زرعوا عنب أسود

الاثنين 26 سبتمبر 2022 | 06:54 مساءً
نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين
كتب : عمرو عدوي

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام نقيب عام الفلاحين عقب إصدار محاكم مصر أحكام لصالح أحد الشركات الأمريكية ضد فلاحين مصريين زرعوا نوع من العنب الأسود خالي من البذور تمتلك شركة أمريكية حقوق ملكيته.

أن الجهل بالقانون لا يعفي المدانون به من العقوبة.

لافتاً أن اتفاقية حماية الأصناف النباتية UPOV التي وقعت عليها مصر تجيز ما حدث للفلاحين بهدف حماية الأصناف النباتية وحفظ حقوق المالكين.

وأضاف أبوصدام أن هذه الأحكام ليست الأولى من نوعها ولكن صدرت أحكام مؤخراً في نفس الإطار باقتلاع أصناف نباتية قام مزارعين بزراعتها دون دفع حق الشركات المالكة أو حصول المزارعين على حق الزراعة من وكلاء الشركة.

مؤكداً أن مصر انضمت للاتفاقية الدولية (upov) في مارس 2017 ووافق مجلس النواب على قرار رئيس الجمهورية بالتصديق على الاتفاقية وبذلك أصبحت مصر ملتزمة بكل بنود الاتفاقية.

والتي تنص على حماية حقوق الملكية الفكرية للأصناف النباتية الجديدة

وأشار عبدالرحمن أنه يطالب قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة بزيادة التوعية والإرشاد بكل ما هو جديد في المجال الزراعي لزيادة وعي المزارعين ومنعهم من الوقوع تحت طائلة القانون في مثل هذه الحالات

مؤكداً أن الاتحاد الدولي لحماية الأصناف الجديدة أسس عام 1961 ومقره جنيف بسويسرا ويهدف بجانب حماية الأصناف النباتية إلى حفظ حقوق الدول والشركات والباحثين ويحمي منتجهم مما يساهم في التنمية الزراعية بتشجيع الشركات والباحثين في تطوير وإنتاج أصناف نباتية جديدة.

وأكد عبدالرحمن أن بإمكان أي مزارع زراعة أي صنف بعد موافقة أصحاب الملكية الفكرية له أو موافقة وكلائهم بعد سداد الأسعار الرسمية من حقوق أصحاب الملكية.

وأن مصر تعامل كل أعضاء الاتحاد بالمثل مما يحافظ على الأصناف المصرية من السرقة.

ولذا علينا تسجيل أصنافنا الزراعية الجديدة في الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية.

اقرأ أيضا