اللواء سمير فرج: الحرب الروسية الأوكرانية هزت العالم.. فيديو

الحرب الروسية الأوكرانية

السبت 24 سبتمبر 2022 | 11:25 مساءً
اللواء سمير فرج
اللواء سمير فرج
كتب : إخلاص عبدالحميد

حرب قلبت الموازين رأسا على عقب منذ أن بدأت تلك هي الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أثرت على الاقتصاد. 

حيث تحدث اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، عما يحدث خلال هذه الفترة بين روسيا وأوكرانيا، موضحا أن روسيا وأوكرانيا كانتا ضمن الاتحاد السوفيتي دولة واحدة .

وأشار خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، عبر برنامج «على مسؤوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن روسيا استطاعت التفوق في أول 10 أيام من الحرب على أوكرانيا بسلاح النيران الرهيب وهدم البنية العسكرية في أوكرانيا، كاشفا عن أنه بعد 6 أشهر من الهجوم الروسي استطاعت الاستحواذ على 20% من أوكرانيا.

كما أكد أن الحرب بين روسيا وأوكرانيا محدودة ولكن عالمية التأثير وليست عالمية، فكان لها تأثير على الاقتصاد العالمي مثل التأثير على تصدير الحبوب والطاقة والغاز بجانب زيادة التضخم.

وأشار إلى أن مشكلة الحبوب من أصعب المشكلات التي صدرتها الحرب الروسية – الأوكرانية، حيث يندرج تحت مسمى الحبوب كل من الزيوت والذرة والأسمدة، لافتا إلى أن روسيا أكبر دولة منتجة للحبوب في العالم بنسبة 55 مليون طن، يأتي بعدها أوكرانيا بنسبة 37.5 مليون طن، كما أن ثلث إنتاج العالم للحبوب من روسيا وأوكرانيا.

وأوضح أن الحرب الروسية – الأوكرانية، هزت العالم مع قلة التصدير والتأثير اقتصاديا على العالم أجمع، كاشفا عن أكثر دول العالم استيرادا للقمح من روسيا كل من مصر والجزائر واليابان والمكسيك واليابان والفلبين وبنجلاديش والبرازيل.

اقرأ أيضا