البابا تواضروس: الآثار القبطية صفحة مهمة فى التاريخ القديم والحديث

السبت 24 سبتمبر 2022 | 10:03 مساءً
البابا تواضروس
البابا تواضروس
كتب : إخلاص عبدالحميد

الحضارة المصرية تاريخ له قيمته التاريخية على مدار العصور، نظرا لما تتميز به الحضارة الفرعونية القديمة والحديثة. 

وقال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، إن الحضارة المصرية بكل تاريخها وغناها بها صفحة من الصفحات وهي الآثار القبطية، مؤكدا أنها صفحة هامة في التاريخ القديم والحديث ولها تاريخها عبر العصور .

وأكد البابا تواضروس الثاني خلال لقاء بعدة قنوات، أن الاهتمام بالآثار هو الاهتمام بجذور الحياة المصرية، وهذا الاهتمام يشمل مجالات متعددة سواء في اللغة أو الموسيقى أو الفنون أو الآثار أو التاريخ القديم أو الأديرة والكنائس باختصار جميع المجالات.

وأشار أن الاهتمام بالآثار هو الاهتمام بتاريخ مصر، موضحًا أنه دائما ما نقول فى التعبير المصرى الشعبى :"ع الأصل دور"، ونحن نبحث عن الأصول المصرية سواء الفرعونية أو المسيحية أو الإسلامية التى خطفت أنظار العالم.

وتابع أن القيادة السياسية والوزراء والمحافظين يهتمون بمسار رحلة العائلة المقدسة بشكل بالغ، موضحا أن محطات كثيرة صارت فى صورة جيدة لاستقبال كل الزوار الذين يريدون أن يزوروا أى محطة من محطات المسار وفى أى وقت . 

يذكر أن قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، افتتح المؤتمر الدولي الأول للآثار القبطية، الذي نظمته كلية الآثار بجامعة عين شمس بالتعاون مع جمعية الآثار القبطية والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة.

اقرأ أيضا