وفاة الفنان السوري ذياب مشهور عن عمر 76 عاما

الموت يفجع الوسط الفني

السبت 24 سبتمبر 2022 | 05:28 مساءً
الفنان ذياب مشهور
الفنان ذياب مشهور
كتب : حبيبة محمد

صرحت وكالة الأنباء السورية، عن رحيل الفنان السوري ذياب مشهور عن عمر يناهز 76 عاما، وذلك بعد صراع مع المرض.

وعلقت نقابة الفنانين السوريين، على وفاة ذياب مشهور من خلال بيان أصدرته جاء فيه:"نقابة الفنانين نعت الفنان صاحب الأغاني الراسخة في وجدان الجمهور السوري والعربي”.

يذكر كان تعرض الفنان ذياب مشهور إلى وعكة صحية شديدة نتيجة جلطة دماغية شديدة.

وذياب مشهور اعتزل الغناء عام ٢٠٠٤، وله العديد من الأعمال الشهيرة منها أعمال فلكلورية سورية قديمة. كما عرف بلقب المطرب الفراتي في سوريا.

تم تصنيفه كمطرب بموجب قرار لجنة مكونة من مجموعة من الفنانين الكبار في سوريا وكان مشروعه الأساسي هو نشر الأغنية الفراتية السورية، الذي عمل عليه منذ السبعينيات.

يتميز بالغناء الفراتي الأصيل وقدم أغاني كثيرة واشتهر على مستوى الوطن العربي واشترك في عدد من الأعمال التلفزيونية السورية، منها مع دريد لحام (غوار) وناجي جبر (أبو عنتر) في أعمال فلكلورية سورية قديمة.

كما عرف ذياب مشهور بلقب المطرب الفراتي. بدأ مسيرته الفينة في العام 1958، حيث بدأ مسيرته الفينة في شرق سوريا بمنطقة دير الزور -(موحسن)، وقد تعلم على يد الموسيقي الكفيف يوسف جاسم. وشارك في العديد من الحفلات الاجتماعية والرسمية منذ العام 1969.

تم تصنيفه كمطرب في إذاعة دمشق وذلك بموجب قرار لجنة مكونة من مجموعة من الفنانين الكبار منهم نديم درويش وعزيز غنام وعمر النقشبندي سافر وقد حفلات على العديد من البلدان مثل أمريكا واليونان وإسبانيا وبريطانيا والفلبين وتايلاند والعديد من الدول العربية حيث التقى بالجمعور المغترب ولاقت أعماله نجاحا التقى مع الفان القدير دريد لحام في العام 1972 حيث اشترك معه في مسلسل صح النوم وغنى بعض الأغاني مثل (طولي يا ليلة) و(ميلي علي ميلي).

كما شاركه أيضا بمسلسل ملح وسكر حيث غنى (يابو ردين) من ألحان عبد الفتاح سكر و(علميا).