خالد فكري: الاحتياطي الاستراتيجي للسلع يتراوح ما بين 3 لأكثر من 4 أشهر

الاحتياطي الاستراتيجي للسلع

السبت 24 سبتمبر 2022 | 02:09 مساءً
 خالد فكري رئيس القطاع التجاري بالشركة المصرية لتجارة الجملة
خالد فكري رئيس القطاع التجاري بالشركة المصرية لتجارة الجملة
كتب : محمد البدوي

قال خالد فكري رئيس القطاع التجاري بالشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الاحتياطي الاستراتيجي من كافة السلع يتراوح من 3 إلى أكثر من 4 أشهر.

وأضاف «فكري» خلال جولة تفقدية على المنافذ التموينية في محافظة بني سويف، أن الشركة لديها 907 فرع جملة وتجزئة من محافظة القاهرة وحتي محافظة البحر الاحمر.

وتابع «فكري» أن أسعار السلع التموينية التي يتم طرحها ثابتة لايوجد بها تغيير، موضحا أنها أقل من مثيلاتها في السوق المحلية بنسبة 25٪.

مشيرا إلى أن مخزن الجملة بفرع بوش 2 في مركز ناصر إحدى مخازن الجملة يقوم بصرف الاستعاضات التموينية لما يزيد عن 60 بقال تمويني في مركز ناصر.

وأوضح أنه يتم توفير نحو 29 صنفا من السلع الأساسية وصرفها ضمن المنظومة التموينية، لافتا إلى أن الأسعار ثابته دون تغيير، وتقل بنسبة 25 ٪ عن الأسواق.

وأشار «فكري» إلى أن السكر متوافر بسعر 10.5 جنيه للكيلو في المقابل تخطي حاجز الـ 14 جنيها بالسوق الخارجي، والأرز بسعر 10.5 جنيه للكيلو، والمكرونه 400 جرام بـ 5.25 جنيه والـ 800 بـ 10.5 جنيه وزجاجة الزيت 800 ملي بـ 23 جنيها.

وأكد خالد فكري أنه تم ميكنة جميع فروع الشركة على نطاق تغطيتها وربطها إلكترونيا بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، لافتا إلى أن هذا الإجراء يساعد في تحديد احتياجات المخزون الاستراتيجي من السلع وتحديد مناطق الاحتياج وسرعة توفير احتياجات المواطنين.

ولفت إلى أن الشركة لديها 907 فرع وملحق على مستوي محافظات الوجه القبلي من الجيزة حتى حلايب وشلاتين، مشيراً إلى أن الملحق يعد إمتداد للفرع الرئيسي والذي يتم تخزين السلع الزائدة عن الاحتياجات بها، ويتم من خلالها توفير السلع في حال زيادة الطلب عليها.

وشدد على توافر جميع السلع بكميات كبيرة، حيث يتم ضخ نحو 2500 طن سكر يومياً، و1000 طن أرز وأكثر من 500 طن مكرونة، لافتا أنه يتم توفير سلع شهر أكتوبر بداية من يوم 28 في الشهر لدي البقاليين وجمعيتي.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية على محافظة بني سويف بمشاركة وصفي عبدالله مدير مديرية التموين والتجارة الداخلية في محافظة بني سويف ورمضان الشحات مدير المركز الإعلامي بوزارة التموين.

اقرأ أيضا