بعد تثبيت سعر الفائدة.. هل ترتفع أسعار البنزين؟

الجمعة 23 سبتمبر 2022 | 09:26 مساءً
تثبيت سعر الفائدة
تثبيت سعر الفائدة
شروق صبري

تثبيت سعر الفائدة من الموضوعات التي تصدرت محركات البحث على جوجل خلال الساعات الماضية، حيث كانت هناك مخاوف من ارتفاعها الذي كان يمهد لزيادات جديدة بالأسعار في الأسواق مجددا.

وفي خطوة كان ينتظرها جموع المصريين أعلن البنك المركزي برئاسة حسن عبد الله، تثبيت سعر الفائدة، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي.

وجاء قرار تثبت سعر الفائدة في وقت كان يتوقع فيه الكثيريين من خبراء الاقتصاد، ارتفاع سعر الفائدة، وذلك عقب قرار الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة 0.75%.

ورجح العديد من خبراء الاقتصاد رفع سعر الفائدة في ظل الظروف الراهنة، لأن رفع سعر الفائدة من شأنه أن يساهم في تقليل التضخم الذي قارب 17 % تقريبا، فيما متوقع أن يصل ناتج النمو من 5 إلى 5 ونصف %، وذلك بسبب الدعم الحكومي للعديد من القطاعات.

يشار إلى أن قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بشأن تثبيت سعر الفائدة جاء في أعقاب ارتفاع معدلات التضخم الشهر الماضي، حيث سجل معدل التضخم السنوي الإجمالي الشهر الماضي 15.3% مقابل 14.6% في يوليو.

تثبيت سعر الفائدة

وفي ظل تثبيت سعر الفائدة رجح الخبراء الاقتصاديين عدم تعرض سعر صرف الجنيه لضغوط جديدة مقابل الدولار بعد قرار الفيدرالي الأمريكي اليوم برفع سعر الفائدة على الدولار للمرة الخامسة على التوالي، لكن من المؤكد أن سعر الجنيه شهد هبوطا تدريجيا خلال الأسابيع الأخيرة بعد انخفاض مفاجئ في 21 مارس الماضي، ليرتفع سعر الدولار مقابل الجنيه حتى اليوم بنسبة 23.9% مقارنة بمستواه في 20 مارس.

سعر البنزين

ولابد من الإشارة إلى أنه في حال موافقة المركزي على رفع سعر الفائدة فكان من المتوقع أن يعقب هذا القرار قرارات اقتصادية خطيرة أبرزها برفع سعر البنزين خلال شهر أكتوبر المقبل، فيما أعلنت الحكومة عن رفع أسعار الكهرباء نهاية العام الجاري 2022.

اقرأ المزيد 

وسط مخاوف الركود.. هبوط في أسعار النفط العالمية اليوم الجمعة 

اقرأ أيضا