أفضل الأدعية المستجابة..موعد المولد النبوي الشريف 2022 وحكم الاحتفال به

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 | 04:34 مساءً
مولد النبي
مولد النبي
كتب : إيمان علي

تزداد خلال الأيام الأخيرة عمليات البحث التي يتم إجراها عن موعد المولد النبوي الشريف 2022 وحكم الاحتفال به، وذلك بعد محرك جوجل، وبخاصة مع اقتراب موعد المولد النبوي الشريف وتجدد الجدل كل عام عن حكم الاحتفال به.

المولد النبوي الشريف 2022

والمولد النبوي هو ذكرى سنوية يحتفل بها المسلمون في شتى بقاع الأرض الله في 12 ربيع الأول حسب أشهر الأقوال عند أهل السنّة، لتذكّر سيرة خير الخلق النبي محمد بن عبدالله، صلى الله عليه وسلم.

وخلال ذكرى المولد النبوي، يحرص المسلمون على إقامة الاحتفالات الشعبية من بداية شهر ربيع الأول إلى نهايته، وذلك بإقامة مجالس ينشد فيها قصائد مدح النبي، وتكون فيها الدروس من سيرته، وذكر شمائله ويُقدّم فيها الطعام والحلوى، مثل حلاوة المولد.

موعد مولد النبي 2022

يحين موعد المولد النبوي الشريف 2022 هذا العام في السبت 8 أكتوبر 2022، والذي سيوافق يوم 12 ربيع أول 1444.

وسيكون المولدى النبوي الشريف 2022 إجازة رسمية لكل الموظفين والطلاب، وهو آخر أيام العطلات الرسمية لعام 2022.

وتحتفل الدولة المصرية بشكل رسمي بمولد النبي من خلال إقامة مراسم رسمية بدار الإفتاء المصرية يحضره عدد من كبار رجال الدولة وعلماء الدين في مصر وتم خلاله تكريم حفظة القرآن الكريم خلال المسابقات التي تقيمها وزارة الأوقاف والأزهر الشريف وقراءة آيات من الذكر الحكيم و إلقاء كلمات من كبار علماء الأزهر الشريف بهذه المناسبة العطرة.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وقد أوضحت دار الإفتاء حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وما يصاحب ذلك من عادات بشراء حلوى المولد النبوي، حيث أوضحت أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف والفرح بها من أفضل الأعمال وأعظم القربات.

وتابعت: قد نقل الإمام السيوطي عن إمام القراء الحافظ ابن الجزري من كتابه «عرف التعريف بالمولد الشريف» قوله: [إنه صح أن أبا لهب يخفف عنه العذاب في النار كل ليلة إثنين لإعتاقه ثُوَيْبَةَ عندما بشرته بولادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فإذا كان أبولهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جُوزِيَ في النار بفرحه ليلة مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فما حال المسلم الموحد من أمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ يُسَرُّ بمولده، ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته؟ لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنة النعيم] اهـ.

وأكدت الإفتاء أنه يندب إحياء هذه الذكرى بكافة مظاهر الفرح والسرور، وبكل طاعة يُتقرب بها إلى الله عز وجل، ويَدخُل في ذلك ما اعتاده الناسُ من شراء الحَلوى والتهادي بها في المولد الشريف؛ فرحًا منهم بمولده صلى الله عليه وآله وسلم، ومحبةً منهم لما كان يحبه؛ فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ» رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد، فكان هذا الصنيعُ منهم سُنةً حسنة.

أفضل أدعية مولد النبي

وفي ذكرى المولد النبوي، لم ترد أدعية مأثور من الكتاب والسنة يمكن أن تٌقال، ولكن من المستحب الدعاء والتضرع الى الله من خلال مجموعة من الادعية المستجابة والمكتوبة في مولد النبي ومنها:

• اللهم أنصرنا على أنفسنا حتى ننتصر لك حتى نستحق أن تنصرنا على أعداءنا.

• اللهم أرحم آبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك.

• يا ربي أخرجنا من ظلمات الجهَلْ والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات.

• اللهم إنا نسألك بجاه المصطفي وآله أهَلْ الصدق والوفا وبأصحابه الأبرار أن تكن لنا عوناً ومعيناً وأن تبني لنا في الجنة قصوراً.

• اللهم إنا نسألك باستغاثة المستغيثين والتجاء الملتجئين تسبيح المسبحين وحمد الحامدين ألا تتخلى عنا ومنا من يفعل ما نستحق أن تتخلى عنا يا رب العالمين لا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك وأصلح لنا شأننا كله يا كريم.

• اللهم تقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا وثبت حجتنا واهد قلوبنا وسدد ألسنتنا واسلل سخيمة قلوبنا.

• اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين وتوفنا مسلمين وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم.

• اللهم إنا نسألك بجاه نبيك المختار وآله الأخيار أن تكفر عنا الذنوب والأوزار وأن تنجينا من جميع المخاوف والأخطار وتقبل منا ما قدمناه من يسير أعمالنا في السر والإجهار وأغفر لنا ذنوبنا إنك أنت العزيز الغفار.

• اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك وصفوتك من خلقك وأفض علينا ببركته خلع العز والتكريم وأسكنا بجواره جنات النعيم ومتعنا بالنظر إلى وجهك الكريم وأجرنا من عذابك الأليم بفضلك وجودك وكرمك يا أرحم الراحمين.

• يا رب أنت غنى كل فقير وعزة كل ذليل وقوة كل ضعيف ومفزع كل ملهوف فحاشى يا رب أن نفتقر في غناك وأن نضل في هداك وأن نذل في عزك وأن نضام في سلطانك فما من مخلوق يعتصم بك من دون خلقي فتكيده أهَلْ السماوات والأرض إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا وما من مخلوق يعتصم بمخلوق دونك إلا جعلت الأرض هوياً تحت قدميه وقطعت أسباب السماء بين يديه.

• اللهم إنا نسألك صحة في إيمان وإيمان في حسن خلق ونجاح يتبعه فلاح ورحمة منك وعافية ومغفرة منك ورضوانا.

• اللهم نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجله و آجله ما علمنا منه وما لم نعلم.

• ربي نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر زالفوز بالجنة والنجاة من النار ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث.

• اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك أن تصل وتسلم وتبارك على سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم خير من دب من الورى على الثرى وخير من أظلت هامته السماء.

• اللهم إنا نسألك زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق وتوبة قبل الموت وشهادة عند الموت ومغفرة بعد الموت وعفوا عند الحساب وأمانا من العذاب ونصيبا من الجنة.

• اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك بالكفار ملحق اللهم أعنا ولاتعن علينا وأنصرنا ولاتنصر علينا وأهدنا ويسر الهدى لنا وأنصرنا على من بغى علينا . 

اقرأ أيضا