داليا الحزاوي: عودة الأسئلة المقالية ضرورة للتعبير الحقيقي عن مستوى الطالب

"مؤسس ائتلاف أمهات مصر" تطالب بعودة الأسئلة المقالية

الاربعاء 07 سبتمبر 2022 | 02:38 مساءً
داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر
داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر
كتب : علياء طارق

قالت داليا الحزاوي، مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، إن عودة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة مع أسئلة الاختيار من متعدد ضرورة للتعبير الحقيقي عن مستوى الطالب.

وأوضحت الحزاوي، أن أهمية رجوع الأسئلة المقالية تكمن في التأكيد على أن أسئلة الاختيار من متعدد لا تصلح لأن تكون معبرة تعبير صادق عن مستوى الطالب خاصًة في اللغات، فمثلا اللغة العربية نجد لأن اختيار من متعدد لا يصلح في التعبير ولا البلاغة ولا الأدب، وأيضًا في مادة الرياضيات يعاني الطلاب في أسئلة الاختيار من متعدد، مضيفًة: «المعروف إن الرياضة خطوات ويستطيع الطالب حصد الدرجات فيها حتى وإن لم يصل للحل النهائي، ولكن هذا لا يحدث في أسئلة الاختيار من متعدد كما أنها سهلة الغش، وهذا ما شاهدناه هذا العام والعام السابق من مسلسل الغش المستمر الذي يؤدي إلي عدم تكافؤ الفرص بين الطلاب».

وشددت الحزاوي، على أنه من الصعب إثبات حالات الغش في إجابة أسئلة الاختيار من متعدد في البابل شيت، لأن الإجابات مجرد تظليل دوائر، بينما يمكن اكتشاف الغش بسهولة من خلال الأسئلة المقالية من خلال مطابقة الإجابات ببعضها البعض.

ونوهت إلى أن سلبيات أسئلة الاختيار من متعدد نتزاد عندما يكون للسؤال أكثر من إجابة تناسبه، وعلى الطالب الوصول للإجابة الأدق والأصح وقد تكون هذه الإجابة من وجهة نظر واضع السؤال نفسه، متمنيًة أن تكون عودة الأسئلة المقالية بشكل متطور يقيس كل المستويات المعرفية، وليس مستوي التذكر فقط حيث أن طلاب المرحلة الثانوية في الصف الأول والثاني الثانوي لم يعتادوا على الحفظ بشكل كبير.

وتابعت الحزاوي: «مما لاشك فيه أن المعلم دور كبير ومحوري في النظام الجديد؛ مما يتطلب ضرورة تدريب المعلمين وتأهيلهم و محاسبتهم في حالة التقصير من خلال الرقابة على أدائهم في الفصول، فهناك بعض المعلمين الذين لا يبذلون مجهود في المدرسة ويوفروا مجهودهم للدروس الخصوصية».

وأشارت إلى أنه يجب على المعلم أن يبتعد عن أسلوب الحفظ والتلقين؛ لتوصيل المعلومة، ويكون اعتماده الأساسي على فهم الطالب للمعلومة وتحليلها وربطها مع باقي المنهج واستخدامه لأساليب غير تقليدية تناسب الفروق الفردية بين الطلاب، والذكاء الخاص الذي يتمتع به الطالب سواء ذكاء بصري أو لغوي أو سمعي وهكذا، وأيضا تدريب الطلاب بصفة مستمرة على أساليب التقييم الجديدة من خلال اطلاعه على تدريبات المنصات المختلفة التي وفرتها الوزارة.

واختتمت الحزاوي بتقديم نصائح لطلاب الثانوية العامة للعام الدراسي الجديد، وهى:

يلزم المذاكرة أول بأول والاعتماد على مصدر واحد موثوق فيه للمذاكرة يحتوي على تدريبات مختلفة للتعرف على أفكار الأسئلة، وذلك لأن تعدد المصادر يحدث نوع من التشتيت ويؤدي إلى إحباط الطالب.

المذاكرة لابد أن تعتمد على الفهم والحفظ معًا.

يلزم الاهتمام بالتغذية السليمة فالعقل السليم في الجسم السليم.

تنظيم الوقت بحيث يكون هناك إدارة للوقت بشكل أمثل.

وتوجهت الحزاوي بالشكر للدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، لاهتمامه بتصحيح أليات التطوير وتلافي المشاكل التي حدثت في الدفعة الحالية والسابقة، مشيدًة بتحديد كافة متطلبات العام الدراسي الجديد قبل بداية الدراسة وتوضيح كل الأمور الخاصة بالمناهج الدراسية ونظام الامتحانات وأسلوب التقييم قبل بداية العام الدراسي، إذ يحقق الاستقرار لدى الطالب والأسرة المصرية.

اقرأ أيضا