في ذكرى ميلاده.. أبرز الأعمال الفنية للفنان فؤاد المهندس

ذكرى ميلاد فؤاد المهندس

الثلاثاء 06 سبتمبر 2022 | 05:50 مساءً
فؤاد المهندس
فؤاد المهندس
كتب : محمود غنيم

تحل اليوم السادس من سبتمبر، ذكرى ميلاد الفنان فؤاد المهندس، حيث يحتفل كل محبي الفنان فؤاد المهندس اليوم بذكرى ميلاده، وسط حالة من الفرحة التي ترسم ملامحها الإبتسامة علي وجوههم.

ذكري ميلاد الفنان فؤاد المهندس

فؤاد المهندس كوميديان من طراز فريد، قدم العديد من الأعمال الفنية التى تظل علامة فى تاريخ السينما المصرية والمسرح أيضا، ولقب بعديد من الألقاب ولكن يظل لقب الأستاذ هو الأقرب إلى قلبه، ويحل اليوم ذكرى ميلاده ونرصد فى التقرير التالى أهم محطاته الفنية وحياته الشخصية وزيجاته.  

حياة فؤاد المهندس

فؤاد المهندس ولد فى السادس من أكتوبر عام 1925 فى حي العباسية أشهر أحياء مدينة القاهرة وكان ترتيب "فؤاد المهندس" الطفل الثالث في العائلة بعد أختين هما "صفية ودرية"، والشقيق الرابع هو سامي المهندس.

الحياة العلمية لفؤاد المهندس

فؤاد المهندس درس بكلية التجارة ثم انضم لمعهد الفنون المسرحية، وتخرج منه عام 1957 برع الأستاذ فؤاد المهندس منذ صغر سنه في إتقان اللغة العربية حيث تعلم "فواد المهندس" من والده الدكتور زكي المهندس أستاذ اللغة العربية بكلية دار العلوم، وهو صاحب الفضل الأول في تنمية مواهب "فؤاد المهندس" الفنية، فقد ورث عنه خفة الظل والدم، وحضور البديهة، التى منحت "فؤاد المهندس" الاتقان طوال مشواره الفني.

فؤاد المهندس ونجيب الريحاني 

فؤاد المهندس تتلمذ على يد نجيب الريحاني حينما شاهده في مسرحية "الدنيا على كف عفريت"، فانضم لفرقته المسرحية إلا أن "فؤاد المهندس" لم يستمر كثيرا مع نجيب الريحاني بسبب وفاة الأخير لينضم "فؤاد المهندس" بعد ذلك لفرقة "ساعة لقلبك".

فؤاد المهندس وحياته الفنية

فؤاد المهندس لعب دور البطولة السينمائية عام 1954 في أول أفلامه "بنت الجيران"، إلا أنه عاد إلى الأدوار الثانية على مدى حوالي عشر سنوات، كما قدم "فؤاد المهندس" بعض ممثلي الكوميديا الشباب آنذاك في أدوار بارزة، ومنهم عادل إمام في مسرحية "أنا وهو وهي" عام 1964، وسعيد صالح في فيلم "ربع دستة أشرار" عام 1970. 

أبرز أعمال فؤاد المهندس الفنية 

فؤاد المهندس قدم أكثر من 70 فيلما، أبرزها "أرض النفاق، العتبة جزاز، شنبو في المصيدة، أخطر رجل في العالم، اعترافات زوج، اقتلني من فضلك، سفاح النساء".

الفنان فؤاد المهندس 

فؤاد المهندس كان أيضا له عديد من الأغانى داخل اعماله الفنية ومن أبرزها "هنوا أبو الفصاد"، و"رايح أجيب الديب من ديله"، و"الراجل دة هيجنني"، و"قلبي يا غاوي خمس قارات" و"حبيبي يا رقة"، وأشتهر فؤاد المهندس بحبه للأطفال، وقدم الكثير من الأعمال التلفزيونية أشهرها "فوازير عمو فؤاد" التي كانت تذاع في شهر رمضان والتي لاقت نجاحًا كبيرًا وما زالت تعد أيقونة فنية.

فؤاد المهندس و أبرز اعماله الفنية 

فؤاد المهندس كان عاشقا للمسرح، وقدم عديد من الأعمال الخالدة منها (سيدتي الجميلة، السكرتير الفني، أنا وهو وهي، حواء الساعة 12، سك على بناتك)، قدم مسرحية "إنها حقًا عائلة محترمة، مع أمينة رزق وشويكار وهو مصاب بجلطة في القلب، وزاد من غرابة الأمر أنه أخبر الأطباء أنه شفي من الجلطة أثناء عمله على المسرح".

اقرأ أيضا