ما تخليش حد يضحك عليك.. اعرف اسعار السجائر بعد الزيادة

الاثنين 05 سبتمبر 2022 | 02:03 مساءً
السجائر
السجائر
كتب : إيمان علي

اسعار السجائر بعد الزيادة من أكثر الأمور التي تشغل بال قطاع كبير من المصريين في الفترة الحالية، وذلك بعدما أعلنت شعبة الدخان باتحاد الصناعات، زيادة أسعار السجائر الشعبية التي تنتجها الشركة الشرقية للدخان بقيمة 2 جنيه في العبوة، ولهذا يرغب الكثيرون في معرفة الأسعار بعد الزيادة الأخيرة.

وأعلنت شركة الشرقية للدخان إيسترن، زيادة أسعار السجائر ببعض الأنواع، بقيمة بلغت جنيهان، وذلك بداية من أمس الأحد 4-9- 2022، وذلك نتيجة لضريبة القيمة المضافة، وزيادة أسعار المواد الخام اللازمة للتصنيع.

زيادة أسعار السجائر

قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، إن زيادة السجائر منطقية، نظرًا لارتفاع سعر الدولار الجمركي، فالجميع يعلم أن صناعة التبغ الخام محظورة في مصر.

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر جديدة"، المذاع على قناة "etc"، أن مصر تستورد المادة الخام الأولية من سلاسل الإمدادات بالخارج، بالتالي يتحكم فيها السعر الموسمي لبلد المنشأ إضافة إلى تكاليف الشحن والدولار الجمركي.

وأضاف أن الزيادة الجديدة التي تقدر بجنيهان لن تحصل الشرقية للدخان عليها بأكملها حيث سيذهب جنيه لصالح الشركة والجنيه الآخر يذهب لصالح خزينة الدولة في شكل ضرائب.

وأوضح أن التجار الذين عمدوا إلى تخزين السجائر كانوا يعتقدون انها ستزيد 5 جنيهات، لكن ما حدث خيب توقعاتهم لذا جاءت الزيادة الجديدة في صالح المستهلك.

أٌقرأ أيضا

بعد زيادة الأسعار.. اعرف ثمن 8 سجائر في الأسواق

تطبيق الزيادة بدأ اليوم.. ننشر قائمة الأسعار الجديدة للسجائر

اسعار السجائر بعد الزيادة

ومع بدء تطبيق الأسعار الجديدة للسجائر أمس الأحد، ننشر في السطور التالية القائمة النهائية لأسعار أنواع السجائر التي تعرضت للزيادة بحسب بيان شركة الشرقية للدخان «إيسترن كومباني» وهي كالتالي:

سعر كليوباترا سوفت كوين ارتفع من 19 جنيها لـ21 جنيها.

سعر كليوباترا بوكس (أبيض/ألوان) ارتفع من 20 جنيها لـ22 جنيها.

سعر كليوباترا سوبر من 21 جنيها لـ23 جنيها.

سعر "بوكس 10" من 11.50 جنيه لـ13 جنيها.

سعر بوسطن / بلمونت 19.50 جنيه لـ22 جنيها الزيادة 2.5 جنيه.

سعر كليوباترا كينج سايز 18.50 جنيه لـ20.50 جنيه.

سعر كليوباترا بلاك 24 جنيها، بدون زيادة.

سعر ماتوسيان سوبر 24 جنيها بدون زيادة.

سعر مونديال (أحمر - أزرق- سيلفر) من 21 جنيها لـ23 جنيها.

سعر مونديال سويتش (منتول/بلوبيري) 24 جنيها بدون زيادة.

زيادة سعر السجائر 2022

وكشف هاني آمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية إيسترن كومباني، عن زيادة أسعار بعض أصناف السجائر المحلية بقيمة جنيهين فى العلبة الواحدة.

أرجع آمان فى تصريحات تليفزيونية له ، زيادة أسعار السجائر إلى ارتفاع أسعار المواد الخام بنسبة تتراوح ما بين 60 و70 % بالإضافة إلى زيادة أسعار النقل والشحن .

وأوضح العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية إيسترن كومباني لشركة إيسترن كومباني، أن هذه الزيادة فى أسعار السجائر تمثل نحو 10%، وتعد نسبة بسيطة إذا ما قورنت بالزيادة الكبيرة فى التكاليف، وأضاف أن شركته عند إقرار الزيادة السعرية تحاول مراعاة المستهلك، مؤكدًا أن الزيادة التى تم الإعلان عنها أقل بالكثير من المتوقع.

زيادة أسعار السجائر في مصر 2022

ولم تكن تلك هي الزيادة الأولى لأسعار السجائر في عام 2022، ففي 4 يوليو الماضى بدأت الشركات المنتجة للسجائر تطبيق الزيادات السعرية الجديدة المقررة من أول يوليو، حيث أعلنت شركة «جي تي أي» اليابانية زيادة أسعار بيع الأصناف التابعة لها بقيمة واحد جنيه.

ووقتها قالت الشركة في منشور تم توزيعه على تجار التجزئة : إنه تم زيادة سعر بيع الأنواع المختلفة لسجائر ونستون بنحو جنيه واحد في العلبة ليصل سعر النوع الأحمر إلى 32 جنيها للمستهلك ونفس السعر لأصناف «ونستون الأزرق والسيلفر وكاستر»، فيما بلغ سعر العبوة للمستهلك صنف ونستون توت نحو 34 جنيه.

وفى 23 مايو الماضى أعلنت شركة فيليب موريس مصر عن زيادة أسعار عدد من اصناف السجائر، أبرزها سجائر إل إم فيما استقرت أسعار أصناف أخرى تنتجها نفس الشركة.

وقالت الشركة في بيان عن الأسعار الجديدة للسجائر، إن تطبيق الأسعار الجديدة لمنتجات شركة فيليب موريس ستكون بداية من الاثنين 23 مايو بحسب الشركة.

وفي الثاني من مارس الماضي، شهدت أسعار السجائر زيادة جديدة في الأسعار، بين الجنيه والنصف جنيه، بينما شهدت أسعار السجائر الأجنبية ارتفاعًا في سعر العبوة، واستقرار أخرى. 

اقرأ أيضا