أعراض سرطان الدم وعوامل خطورته.. علامات تصدمك

إعمل تحاليل لسرطان الدم قبل فوات الأوان

الجمعة 02 سبتمبر 2022 | 06:33 مساءً
سرطان
سرطان
كتب : بلدنا اليوم

السرطان المرض القاتل الذى انتشر فى كل أنحاء العالم لم يرحم صغيرا ولا كبيرا، ظهر بكل أنواع السرطانات التى قد تصيب جميع أعضاء الجسم. 

وأنواع السرطان عديدة منها سرطان الدم، وهى من بعض أشكال اللوكيميا أكثر شيوعًا عند الأطفال، وتحدث أشكال أخرى من سرطان الدم في الغالب عند البالغين.

وسرطان الدم هو: 

سرطان يصيب الأنسجة المكونة للدم في الجسم، بما في ذلك نخاع العظام والجهاز الليمفاوي.

ويصيب سرطان الدم خلايا الدم البيضاء، خلايا الدم البيضاء هي محاربة قوية للعدوى عادة ما تنمو وتنقسم بطريقة منظمة، حيث يحتاجها الجسم، ولكن في الأشخاص المصابين بسرطان الدم، ينتج نخاع العظام كمية زائدة من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية، والتي لا تعمل بشكل صحيح.

وقد يكون علاج سرطان الدم معقدًا، اعتمادًا على نوع سرطان الدم وعوامل أخرى، ولكن هناك استراتيجيات وموارد يمكن أن تساعد في إنجاح العلاج.

 أعراض اللوكيميا حسب نوع اللوكيميا، تشمل العلامات والأعراض الشائعة لسرطان الدم ما يلي:

حمى أو قشعريرة

التعب المستمر والضعف

عدوى متكررة أو شديدة

فقدان الوزن دون محاولة

تضخم الغدد الليمفاوية وتضخم الكبد أو الطحال

سهولة حدوث نزيف أو كدمات

نزيف الأنف المتكرر

بقع حمراء صغيرة في الجلد

التعرق المفرط وخاصة في الليل

 العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع اللوكيميا ما يلي:

علاج السرطان السابق: يتعرض الأشخاص الذين خضعوا لأنواع معينة من العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي لأنواع أخرى من السرطان لخطر متزايد للإصابة بأنواع معينة من سرطان الدم.

الاضطرابات الوراثية: يبدو أن التشوهات الجينية تلعب دورًا في الإصابة بسرطان الدم، ترتبط بعض الاضطرابات الوراثية ، مثل متلازمة داون ، بزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم.

التعرض لمواد كيميائية معينة: يرتبط التعرض لبعض المواد الكيميائية ، مثل المواد الموجود في البنزين وتستخدمه الصناعة الكيميائية بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع اللوكيميا.

التدخين: يزيد تدخين السجائر من خطر الإصابة بابيضاض الدم النقوي الحاد.

تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الدم: إذا تم تشخيص إصابة أفراد من عائلتك بسرطان الدم ، فقد يزداد خطر إصابتك بالمرض.

و معظم الأشخاص الذين لديهم عوامل خطر معروفة لا يصابون بسرطان الدم، وكثير من المصابين بسرطان الدم ليس لديهم أي من عوامل الخطر هذه.

اقرأ أيضا