من هنا.. رابط تقديم تقليل الاغتراب 2022 وشروط التحويل بين الكليات

السبت 27 اغسطس 2022 | 03:44 مساءً
تقليل الاغتراب
تقليل الاغتراب
كتب : إيمان علي

رابط تقديم تقليل الاغتراب 2022 وشروط التحويل بين الكليات من أهم المواضيع التي تشغل بال طلاب الثانوية العامة وأسرهم في الفترة الحالية، وهو ما ظهر في قوائم الأكثر بحثًا عبر محركات البحث المختلفة في مصر.

بدأت اليوم مرحلة تقليل الاغتراب لطلاب المرحلتين الأولى والثانية بتنسيق الجامعات 2022، والتي تستمر خلال الأيام المقبلة، وذلك بالتزامن مع مواصلة الطلاب الذين تم ترشيحهم لـ كليات خارج نطاقهم الجغرافي، تقديم طلبات تقليل الاغتراب 2022 عبر موقع التحويل بين الكليات.

تقليل الاغتراب 2022

وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي أيمن عاشور، قد وجّه توجيه بتوعية طلاب الثانوية العامة بمرحلة تقليل الاغتراب (التحويلات) بتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد؛ للتسهيل على الطلاب ومساعدتهم على تجنب أي أخطاء قد تحدث معهم.

وقال المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عادل عبدالغفار في تصريح له اليوم، إن المركز الإعلامي للوزارة أعد حملة توعية لطلاب الثانوية العامة بخطوات التقديم لموقع التنسيق الإلكتروني وتوضيح كيفية تقليل الاغتراب (التحويلات) بين الكليات والمعاهد وتشمل كافة الأشكال التوضيحية (قائمة بأهم الأسئلة والإجابات الخاصة بتقليل الاغتراب بالإضافة إلى فيديو توضيحي حول تقليل الاغتراب)، والتي تُيسر على الطلاب إتمام تسجيلهم للتحويل عبر موقع التنسيق الإلكتروني بكل يُسر.

وأضاف المتحدث الرسمي أنه يُمكن للطلاب متابعة كافة أخبار التنسيق للجامعات والمعاهد خلال الفترة القادمة، من خلال ما يُنشر من بيانات رسمية تصدر عن المركز الإعلامي للوزارة بوسائل الإعلام المختلفة، وما يُنشر على الموقع الإلكتروني، والحسابات الرسمية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مواقع التواصل الاجتماعي.

موعد انتهاء تقديم تقليل الاغتراب 2022

ويوضح مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد المصرية عبر موقعه الإلكتروني أن الغرض الأساسي من تحويل الطالب- بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق- هو تقليل اغتراب الطالب، أي التحاقه بكلية في منطقة «أ»، وليس الغرض من التحويل تغيير رأي الطالب وإعادة ترشيحه في موقع آخر، حيث ينقسم تقليل الاغتراب إلى نوعين تحويل مناظر وتحويل غير مناظر.

ولحل مشكلة الطلبة في التنقل بين المحافظات تتيح وزارة التعليم العالي فتح باب تقليل الاغتراب المناظر وغير المناظر للطلبة في حدود النسبة المقررة 10%، وقد بدأ اليوم السبت تقديم تقليل الاغتراب 202، ويستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 31 أغسطس 2022، عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني.

أقرأ أيضا

هتتصدم.. التعليم تحسم الجدل حول موعد انتهاء تقليل الاغتراب وشروطه

الخطوات الكاملة ورابط تقليل الاغتراب بين الكليات 2022

شروط تقليل الاغتراب

1) التحويل المُناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

2) التحويل غير المناظر يكون باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

3) الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

4) التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

5) التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

6) استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها أبرزها اجتياز اختبار القدرات.

رابط تقديم تقليل الاغتراب 2022

يتقدم الطالب بطلب تقليل اغتراب من خلال موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg

وشددت وزارة التعليم العالي على أنه لا توجد تحويلات ورقية والتحويل يكون لمرة واحدة فقط، مع استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة)، وأن تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب بشهادة الثانوية العامة.

شروط التحويل بين الكليات

حددت وزارة التعليم العالي، الشروط والقواعد المُنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بشأن التحويل بين الكليات الجامعية، كما يلي:

•التحويل المُناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.

•التحويل غير المُناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المُراد التحويل إليها.

•الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.

•التحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.

•لا توجد تحويلات ورقية.

•التحويل يكون لمرة واحدة فقط.

•استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).

•تكون المُفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة. 

اقرأ أيضا