من هنا.. اعرف اشتراطات وضوابط قانون البناء الجديد

الثلاثاء 23 اغسطس 2022 | 01:20 مساءً
البناء
البناء
كتب : إيمان علي

يهتم قطاع كبير من المصريين بمعرفة المزيد من التفاصيل عن اشتراطات وضوابط قانون البناء الجديد، وهو الأمر الذي يظهر بوضوح في قوائم الأكثر تداولًا على محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي.

وينتظر الكثير من المهتمين بمجال العقارات تبعات قانون البناء الجديد 2022، والذين يتناول الإشكاليات التي تواجه السوق العقارية بشكل خاص في بنوده، كما من المتوقع ان يقدم إنفراجة في أزمات الإسكان وارتفاع أسعار الوحدات السكنية بشكل بالغ.

قانون البناء الجديد في مصر

يقدّم قانون البناء الجديد العديد من الأمور المهمة ومنها الشروط الجديدة للبناء، التي يتم إصدار التراخيص بناء عليها، وكذلك ينص على القواعد التي تنظم عملية البناء، وذلك لمنع أي مخالفات أو ممارسات من شأنها مخالفة الشروط الواردة في القانون.

ويذكر أن المحافظات تطبق شروط البناء الجديدة 2022 على المدن والأحياء لضبط منظومة العمران، أما القرى يطبق عليها قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.

وأكّدت وزارة التنمية المحلية، في تقرير لها، استمرار العمل وإصدار تراخيص البناء وفق شروط البناء الجديدة 2022، وغير مسموح بأي أعمال بناء أو تعديلات في العقارات والمباني دون الحصول على ترخيص لمنع مخالفات البناء أو ظهور مبان عشوائية مرة أخرى.

أقرأ أيضا

الشروط والأوراق المطلوبة.. تفاصيل قانون البناء الجديد

شقق سكن مصر 2022.. تعرف على الأسعار

اشتراطات وضوابط قانون البناء الجديد

ويتضمن قانون البناء الجديد 2022، مجموعة من الضوابط والاشتراطات، بالإضافة إلى مجموعة من الأوراق اللازم توافرها ومنها:

التقديم بطلب ترخيص البناء إلى المركز التكنولوجي الموجود في حيز أعمال البناء على النموذج الخاص بذلك من المهندس أو المكتب الهندسي المعتمد شامل نموذج إعداد الترخيص.

صورة من بطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن.

صورة من السجل الهندسي الخاص بالمهندس والمكتب الهندسي القائم بأعمال الاعتماد، وتقدير قيمة الأعمال طبقًا للنموذج المرفق.

تقديم بيان صلاحية للموقع، و3 نسخ من الرسومات الهندسية معتمدة من المكتب الهندسي.

شهادة المتغيرات المكانية، مع إرفاق صورة من شهادة الاستشاري المعتمد من نقابة المهندسين لأي تقارير أو رسومات يتطلب اعتمادها من الاستشاري.

واشترط قانون البناء الجديد 2022 على من يريد الحصول على الترخيص أن يقدم بطاقة الرقم القومي لصاحب الشأن، بالإضافة إلى تقديم صورة من السجل الهندسي الخاص بالمهندس، وذلك بجانب صورة من المكتب الهندسي القائم بأعمال الاعتماد.

مواد قانون البناء الجديد

وتبرز أهمية قانون البناء الجديد 2022 في وضع حد للزحف الزحف العمراني الذي زاد في الفترة الأخيرة، بالإضافة إلى مواجهة مخالفات البناء، للحد من ظهور المباني العشوائية، التي أثرت على الشكل الحضاري للقرى والمدن المصرية، في الوقت الذي تسعى الدولة لـ حياة كريمة للمواطن المصري في المدن والريف.

وحذّر الكثير من الخبراء من مخاطر تنامت المباني العشوائية بشكل أصبح يهدد الدولة، وبخاصة أن تلك المناطق تحولت إلى بؤر خصبة لتنامي الجريمة.

الأوراق المطلوبة في قانون البناء الجديد

  • يتطلب لأن يحصل المواطن على رخصة بناء، أن تتوافر مجموعة من الشروط إلى جانب التي سبق وأن أقرتها اشتراطات البناء الجديدة 2022، والتي جاءت كالتالي:

  • - عقد صحة توقيع.

    - الحصول على ترخيص بناء من المجلس القروي.

    - في حال كان البناء قائمًا بالفعل، فيجب على المواطن الحصول على رخصة تعلية أو توسعة.

    - معاينة موقع البناء، في حال كان منزل قائما بالفعل أو كان قطعة أرض من قبل اللجنة الهندسية. 

    اقرأ أيضا