قلب الأسد يقترن بالشمس صباح الغد .. تفاصيل

اقتران نجم قلب الأسد بالشمس

الاثنين 22 اغسطس 2022 | 08:32 مساءً
نجم قلب الأسد
نجم قلب الأسد
كتب : اية سمير

تحدث ظاهرة فلكية  غدا الثلاثاء 23 أغسطس، وهي اقتران النجم قلب الأسد مع الشمس، ما يعني أن هذا النجم لن يرى مطلقًا في هذا التاريخ حيث يضيع في وهج ضوء الشمس.

اقتران الشمس بالنجم قلب الأسد

وفي الاقتران يشرق هذا النجم من القدر الأول مع الشمس ويصل أعلى نقطة في السماء عند الظهيرة، ثم يغرب مع الشمس في نهاية اليوم.

ووفقا للجمعية الفلكية بجدة، لو كان يمكن رؤية النجوم أثناء النهار، فسنرى الشمس تتحرك ظاهريا درجة واحدة تقريبًا (قطر الشمس مرتين) باتجاه الشرق أمام البروج يوميًا. كمرجع، القطر الزاوي للشمس يساوي حوالي 1/2 درجة، وبعد يوم واحد - في 24 أغسطس - ستكون الشمس على بعد درجة واحدة تقريبًا شرق قلب الأسد، وبعد شهر ستكون الشمس بحوالي 30 درجة شرق قلب الأسد على قبة السماء.

هذا الاقتران علامة على أن قلب الأسد يغادر سماء المساء ويدخل سماء الفجر وبحلول الاعتدال الخريفي يرصد قلب الأسد بالأفق الشرقي قبل شروق الشمس.

رصد النجم قلب الأسد

بعد ستة أشهر من الآن وقبل الاعتدال الربيعي 2023 - ستكون الشمس تحركت ظاهريا بمقدار 180 درجة من قلب الأسد على قبة السماء، في أواخر فبراير.

ويرصد قلب الأسد متألقا طوال الليل ، من بعد بداية الليل حتى الفجر، ثم يشرق قلب الأسد في الشرق عند غروب الشمس ، ويصل أعلى ارتفاع ليلا عند منتصف الليل ، ويغيب مع شروق الشمس. 

جدير بالذكر أن نجم قلب الأسد يرتبط وجوده طوال الليل في النصف الشمالي من الكرة الأرضية باعتباره علامة ترحيب بفصل الربيع.

اقرأ أيضا