قرار التكويت.. ما مصير 1.8 مليون مصري في الكويت بعد قرار الاستغناء عن العمالة الوافدة؟

1.8 مليون مصري مهدد بغنهاء عمله

الاثنين 22 اغسطس 2022 | 07:35 صباحاً
المطار الكويتي
المطار الكويتي
كتب : احمد جاهين

أكد مجدي البدوي نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن قرار الكويت بإنهاء خدمة الوافدين حق مشروع للدولة الكويتية، والأمر ليس مفاجأة، لأنه كانت هناك مؤشرات على هذا القرار.

وقال البدوي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير عبر فضائية "صدى البلد"، مساء امس الأحد، إن حجم العمالة المصرية في الكويت وصل إلى 1.8 مليون شخص، ويجري العمل على بحث أفضل الطرق للحفاظ على حقوقهم قبل العودة إلى مصر.

وأضاف نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن وزارة القوى العاملة تحصر الآن العمالة المصرية التي يمكن أن يتم الاستغناء عنها، مشيرا إلى أنه من وقت لآخر تستغني دولة الكويت عن العمالة التي تنتهي عقودها.

تأثير عودة العمالة على تحويلات المصريين من الخارج

وتابع مجدي البدوي أن العاملين في البلديات هم الفئة التي ستطبق عليها المرحلة الأولى في عملية إنهاء خدمة الوافدين، ويأتي بعد ذلك مرحلتين أخريين موضحا أنه كل 6 أشهر سيتم الاستغناء عن 33% من حجم العمالة الوافدة في الكويت بالنسبة لجميع الجنسيات.

وأوضح نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، أن إنهاء خدمة الوافدين في الكويت سيؤثر على أرقام تحويلات المصريين من الخارج.

وأعلنت وزارة الداخلية الكويتية، أمس الجمعة، أن قطاع شئون الإقامة سيبدأ الإلغاء الالكتروني لإقامات العمالة التي مضى على وجودها خارج البلاد مدة ستة أشهر فأكثر.

وذكرت الداخلية الكويتية، أنه سيتم احتساب مدة وجود تلك العمالة خارج البلاد اعتبارا من تاريخ 1 مايو 2022 حتى تاريخ 31 أكتوبر 2022.

اقرأ أيضا