بالتقسيط على 30 سنة.. تفاصيل الحصول على شقق سكن مصر

الاحد 21 اغسطس 2022 | 04:46 مساءً
اسكان
اسكان
كتب : إيمان علي

يهتم قطاع كبير من المصريين بالبحث عن تفاصيل الحصول على شقق سكن مصر، وهو ما اظهرته قوائم الأكثر بحثًا على المحركات المتنوعة، حيث يتساءل الكثيرون عن المزيد من التفاصيل عن الطرح الجديد للشقق.

تفاصيل الحصول على شقق سكن مصر

وتعتبر شقق سكن مصر من أهم المشاريع التي ينتظرها الكثير من المواطنين الباحثين عن وحدة سكنية تتناسب مع امكانياتهم، حيث تراعى وزارة الإسكان طرح وحدات الإسكان الاجتماعى السكنية التي تتناسب مع كافة فئات المجتمع وشرائحه.

وزادت التساؤلات خلال الساعات الماضية مع الكشف عن ملامح الاعلان الـ١٦ للاسكان الاجتماعى المنتظر طرحه قريباً.

وتسعى الحكومة لتوفير سكن آمن ولائق لجميع المواطنين، عبر استراتيجية هدفها تنفيذ 3 محاور، هي بناء مدن جديدة وذكية، إلى جانب بناء مجتمعات عمرانية جديدة ومخططة، وأخيرا إزالة المناطق العشوائية والغير مخططة، وإعادة تأهيلها وتخطيطتها، ولتحقيق هذه الاستراتيجية تسعى وزارة الاسكان وهيئة المجتمعات العمرانية لطرح العديد من الوحدات، من خلال طرح الإسكان الاجتماعي، والتمويل العقاري، كل فترة بالتزامن مع العمل على إعادة تأهيل بعض المناطق، ولعل أبرز المناطق التي شغلت بال المواطنين هي مناطق مثلث ماسبيرو وعين الصيرة وسور مجرى العيون، وغيرها.

شقق سكن مصر

وتستعد وزارة الإسكان بالتعاون مع وزارة الإسكان لـ طرح مرحلة جديدة من مشروع سكن مصر ودار مصر وجنة مصر، بعدد من المدن الجديدة، بعد الانتهاء من الحصر الحالي للوحدات الجاهزة ضمن مشروع سكن مصر.

وأكد مصدر مطلع، بوزارة الإسكان، أنه جارى حصر الوحدات المتبقية من الإعلان السابق بمشروعات سكن مصر ودار مصر وJANNA بعدد من المدن الجديدة، مشيراً إلى أنه من المتوقع زيادة اسعار الطرح الجديد بنسبة تتراوح ما بين 10% و 15% عن الأسعار فى الطرح الماضى الذى كان بداية العام الجارى.

الاوراق المطلوبة للحصول على شقق سكن مصر

وتم الكشف مؤخرَا عن أهم الاوراق المطلوبة للحصول على وحدة سكنية في الإسكان الاجتماعى ضمن الاعلان الـ١٦ لـ الاسكان الاجتماعى والتي جاءت كالتالي:

1- صورة من بطاقة الرقم القومى للمتقدم وزوجته، بشرط أن تكون سارية.

2- شهادة دخل لا تتجاوز عن 4500 جنيه للأعزب و6000 جنيه للأسرة، بشرط أن تكون مختومة وموقعة ومؤرخة من جهة العمل فى تاريخ الإعلان، بحيث تشمل صافى المكافآت والبدلات والأرباح والحوافز السنوية التى يحصل عليها صاحب الطلب أو الزوج والزوجة، إن وجدت.

3- إحضار أى مستندات خاصة بمصادر الدخل الإضافية ( عمل إضافى - الأملاك الزراعية أو العقارات أو الأراضي- معاش استثنائى أو خلافه- امتلاك أى سندات أو أسهم أو ودائع أو أوعية ادخارية أو حسابات التوفير أو أى أوراق مالية تدر دخل إضافي) تفيد بصافى الدخل السنوى أو الشهرى للأعزب أو الزوج والزوجة.

شروط للحصول على شقق سكن مصر

وهناك مجموعة من التسهيلات من أجل الحصول على شقق سكن مصر ومنها:

- وبالنسبة للعاملين بالجهات الحكومية وقطاع الأعمال يلزم تقديم شهادة معتمدة من جهة العمل تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل السنوى والشهري

- بالنسبة للعاملين بالشركات وجهات القطاع الحكومي: يلزم تقديم شهادة معتمدة تتضمن جميع البيانات الأساسية بصافى الدخل السنوى أو الشهرى، وموضحًا بها رقم السجل التجارى والبطاقة الضريبية لجهة العمل.

- بالنسبة لأصحاب المهن والأعمال الحرة والأنشطة التجارية والحرفية: شهادة من محاسب قانونى معتمد توضح صافى الدخل السنوى أو الشهرى علاوة على مهنة المتقدم.

صورة من السجل التجارى أو البطاقة الضريبية لأصحاب المهن والأنشطة التجارية والحرفية.

شهادة التأمينات الاجتماعية، إن وجدت، موضحًا بها المهنة والأجر التأمينى أو صورة البطاقة النقابية أو اشتراك النقابة.

بالنسبة للأرامل والمطلقات وأصحاب المعاشات، يلزم إحضار طابعة بيانات المعاش من التأمينات بالنسبة للأرملة وأصحاب المعاشات.    

اقرأ أيضا