"إيتل" تنضم لمصنعي الهواتف محليا وتجمع أجهزتهم داخل مصر

شركة ايتل تنضم الي قائمة مصنعي الهواتف داخل مصر

الاحد 21 اغسطس 2022 | 10:58 صباحاً
 انتاج شركة ايتل
انتاج شركة ايتل
كتب : منار الجارحي

انضمت شركة "إيتل" التابعة لمجموعة ترانشن جروب الصينية إلى قائمة مصنعي الهواتف الذين بدأوا تجميع أجهزتهم داخل مصر، ويقال إن شركة "إيتل" انتهت من إنتاج وتوريد أول دفعة من هواتفها العادية "فيتشر فون" المجمعة محليا بداخل مصنع الشركة المصرية لصناعات السيليكون "سيكو تكنولوجي" داخل منطقة أسيوط التكنولوجية.

كما يقال أن ترانشن جروب هي المالكة للعلامات التجارية الثلاث "تكنوموبايل" و"إنفينيكس" و"إيتل"، ووقعت المجموعة العالمية فى وقت سابق بروتوكول تعاون مع سيكو تكنولوجى بهدف استغلال خطوط إنتاج الأخيرة في تصنيع هواتفها محليا.

 قرار ترانشن التوسع في السوق المصرية يعود إلى رغبتها في التغلب على ضوابط الاستيراد وحوافز التصنيع المتمثلة في حزمة تخفيضات جمركية على مكونات الإنتاج، وأن مسئولي سامسونج الكورية في مصر أبدوا رغبتهم في تصنيع بعض هواتفها لدى مصنع الشركة في مدينة بنى سويف، وجار دراسة جدوى الفكرة من الناحية الاقتصادية، وذلك في إطار حرصها على تلبية احتياجات السوق المحلية وفتح قنوات تصديرية جديدة.

وشهدت الفترة الماضية عقد اجتماعات بين مسئولي وزارة الاتصالات وومثلي عدد من مصنعي الهواتف للوقوف على التحديات التي يواجهونها في مختلف مراحل عمليات التصنيع والعمل على حلها، بالإضافة إلى تلقى مقترحاتهم حول كيفية استغلال الفرص التشغيلية بالمصانع التي تهدف لزيادة حجم الإنتاج وتعميق المكون المحلى.

كما تبنت وزارة الاتصالات استراتيجية قومية لتوطين وتعميق صناعة الإلكترونيات وعلى رأسها أجهزة المحمول من خلال تحفيز المصنعين على زيادة الإنتاج الكمي والحد من الاستيراد طبقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وهناك تعليمات واضحة من قبل الحكومة ممثلة في وزارة الاتصالات بدعم مصنعي الإلكترونيات وتذليل العقبات أمامهم، وذلك فضلا عن تسهيل إجراءات التسجيل وتراخيص إنشاء المصانع، إضافة إلى دعم عمليات التشغيل بمزيد من التسهيلات الجمركية لشحنات مكونات الإنتاج المستوردة.

وتهتم العديد من شركات الهواتف العالمية بالتوسع في السوق المحلية يأتي وسط زيادة حجم الفرص الاستثمارية داخل القطاع، تزامنا مع ارتفاع حجم الطلب المحلى على شراء أجهزة الهواتف الذكية فى مختلف الفئات السعرية.

كما يذكر أن ثلاث شركات هواتف هم "فيفو" و"نوكيا" و"إنفينيكس" قامو بالكشف  عن خططهم  للبدء في إنتاج هواتفها بمصر من خلال توقيع اتفاقات تعاون مع مصنعين محليين.