محمود الورواري: الأزمة الروسية الأوكرانية ليست حرب عالمية ثالثة

الخميس 18 اغسطس 2022 | 09:22 مساءً
روسيا وأوكرانيا
روسيا وأوكرانيا
اية سمير

قال الكاتب والإعلامي محمود الورواري، إن الأزمة الروسية الأوكرانية ليست حرب عالمية ثالثة، لكنها أنهت زمن القطبية الواحدة، بحيث لم تصبح الولايات المتحدة وحدها المتحكمة في مصير الشعوب.

وأضاف محمود الورواري خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، أن عقلية بوتين أكثر خبرة من الرئيس الأمريكي جو بايدن في إدارة شؤون البلاد.

وبيّن محمود الورواري أن بوتين عقلية استراتيجية كبيرة ويتفوق على الغرب في الحرب الأوكرانية، مشيرا إلى أن أوروبا ضعفت نتيجة الأزمة ولديها مشكلات كبيرة تتعلق بالغذاء والغاز.

وأشار محمود الورواري، إلى أن العالم العربي كانوا أسرى للسلاح والنفوذ الأمريكي أما الآن فالآفاق أكثر اتساعا بسبب التغيرات التي حدثت نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أن قمة جدة دليل على تراجع السياسة الأمريكية تحت ضغوط الأزمة الحالية واستطاع العرب تقديم أجندة مطالب من مبدأ سياسة الندية.

وكشف أنه لأول مرة يلتفت القادة العرب إلى تبريد المنطقة العربية بأنفسهم دون انتظار القيادة الأمريكية التي اعتادت إشعال المنطقة وإعادة تبريداها مرة أخرى كمنحة منها للعرب، لافتا إلى أن مصر تعاملت بشكل حكيم مع السياسة التركية، وعودة العراق للحضن العربي خطوة مهمة واستراتيجية. 

اقرأ أيضا