تعرف علي أسباب حوادث الطرق

حوادث الطرق

الخميس 18 اغسطس 2022 | 06:33 مساءً
حوادث الطرق
حوادث الطرق
كتب : منار الجارحي

حوادث الطرق.. تعبر حوادث الطرق عن الاصطدامات الدائمة  التي تحدث بين المواصلات المختلفة وغيرها من الوسائل الأخرى،  وهذا الأمر ينتج عنه خسائر بشرية ومادية ايضا، وتعتبر حوادث السير أحد أبرز أسباب الوفيات في كل مكان عبر العالم، وتتعدد الأسباب الواقفة خلفه.

أنواع حوادث السير

 "حوادث الاصطدام" وتحدث هذه الحوادث نتيجة صدم المركبة غيرها من المركبات التي تسير في الشارع نفسه.

 "حوادث الدهس" وتكون هذه الحوادث من خلال صدم حيوان أو شجرة أو منشأة وغيرها.

 "حوادث التدهور" وتكون هذه الحوادث من خلال تعطل جزءٍ من أجزاء السيارة، الأمر الذي يفقدها توازنها ويجعلها تسير على غير هدى إلى اليمين وإلى الشمال وسقوطها من مكان عال في بعض الأحيان. 

أسباب حوادث المرور قيادة السيارة بسرعة عالية، الأمر الذي يؤدي في بعض الأحيان إلى عدم القدرة على السيطرة على السيارة.

"شرب المخدرات والمشروبات الكحولية"  التي تسبب تشوش الرؤية بالنسبة للشخص. التحدث على الهواتف وعدم الانتباه للطريق، عدم الالتزام بربط حزام الأمان. سوء تصميم وهندسة الشوارع، وخاصةً فيما يتعلق بما يعرف بالدوار الذي يصنع نوعا من التشوش للشخص، إذ تأتي المركبات من عدة اتجاهاتٍ في الوقت نفسه. 

"غياب شرطة المرور" التي توكل لها مهمة تنظيم السير دون وقوع حوادث السير المختلفة.

"الشعور بالنعاس" الذي يؤدي إلى عدم تركيز السائق على الطريق والإشارات.

 "تجاهل إشارات المرور " وخاصة إذا كانت إشارة حمراء وتعني التوقف. 

 "الكفاءة الناقصة" وذلك بالنسبة للسائق نفسه فلا يكون ممن يجيدون القيادة بشكل جيد ويؤهله ليكون سائقا يتلافى حدوث الحوادث، الأمر الذي يميز السائق المميز عن السائق السيئ.

 الأمور المترتبة على حوادث المرور حالات الوفاة سواء من السائق أو من الطرف المقابل سواء كان سائقا أيضا أو شخصا يقطع ويمر في الشارع. 

"خسائر مادية" سواء في السيارات نفسها والمركبات الأخرى والأشجار والمنشآت والبيوت والشوارع والإشارات وغيرها، و حدوث الإعاقات والمشاكل الصحية التي قد تستمر طوال العمر أو قد تكون مؤقتة ولكنها تسبب الضيق والانزعاج لصاحبها.