يوم عاشوراء 2022.. تعرف على موعده وحكم صيامه

الثلاثاء 02 اغسطس 2022 | 04:25 مساءً
بسمة الجداوي

ينتظر المسلمين من كل مكان في العالم يوم عاشوراء، الذي اقترب موعده، حيث يعد من أفضل الأيام التي يغفر فيها الذنوب والتقرب فيه من الله، وهو من والتي يستحب صيامها.

ويأتي في ذهن العديد من المواطنين الكثير من الأسئلة حول يوم عاشوراء وحكم صيامه وفضله، وفي هذا السياق يرصد لكم موقع " بلدنا اليوم" كل مايهم متابعيه عن يوم عاشوراء.

يوم عاشوراء

كان صوم يوم عاشوراء معروفاً بين الأنبياء عليهم السلام، ومنهم نوح وموسى اللذان صاماه، كما ان له فضيلة عظيمة وحرمة قديمة.

ووفقاً لدار الإفتاء المصرية، فإن صيام اليوم العاشر من شهر محرم يكفر ذنوب السنة التي سبقتها، كما قال النبي صلى الله عليه ووسلم، واستندت إلى حديثه: "صيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله"، أخرجه مسلم في "صحيحه".

موعد يوم عاشوراء 2022

يحرص كثير من المسلمين على الصيام بيومي تاسوعاء وعاشوراء اتباعا لسنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

ويحل يوم عاشوراء 2022 هذا العام، يوم الإثنين المقبل، 8 أغسطس الجاري.

حيث يحتفل المسلمون بيومي تاسوعاء وعاشوراء يومي الأحد والإثنين 7 و 8 أغسطس الجاري، وهو حدث ديني يوافق اليومين التاسع والعاشر من شهر محرم من السنة الهجرية.

حكم صيام يوم عاشوراء

ذكرت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز صيام يوم عاشوراء منفرداً دون صيام يوم قبله أو بعده.

وأكدت الدار أن من صام تاسوعاء وعاشوراء فصيامه صحيح ولا يلزمه يوم ثالث، كما ان صيام يوم عاشوراء يكفر ذنوب السنة التي سبقتها.

وجاء في صحيح البخاريّ عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها، قالت: "كان يوم عَاشُوراءَ تصومه قُرَيْشٌ في الجاهلية، وكانَ رسول الله صلى اللهُ عليه وسلَّمَ يصومه، فَلَمَّا قَدِمَ المدينة صامه، وأَمر بصيامه، فلما فرض رمضان ترَكَ يَومَ عَاشورَاء، فمن شاء صامه، ومن شاء ترَكَهُ".