بايدن يفرض حالة الطوارئ في البلاد لعودة الرهائن الأمريكيين

الاربعاء 20 يوليو 2022 | 07:10 صباحاً
كتب : عمر يوسف

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حالة الطوارئ الوطنية لتحرير "الرهائن الأمريكيين" في الخارج، عبر أمر تنفيذي أصدره مساء الثلاثاء.

وقال بايدن عن الأمر التنفيذي، الذي نشره البيت الأبيض، إنه قرر اعتبار "أخذ الرهائن والاحتجاز غير المشروع لمواطني الولايات المتحدة في الخارج يشكلان تهديداً استثنائيا للأمن القومي والسياسة الخارجية واقتصاد الولايات المتحدة".

ويمنح الأمر الحكومة أدوات وسلطات إضافية، تعزز قدرتها على استعادتهم، ومساءلة المسؤولين عن احتجازهم.

وأضاف بايدن "بناء على ذلك فإننا نعلن حالة الطوارئ الوطنية، للتعامل مع هذا التهديد".

وذكر البيت الأبيض في بيان أن "القرار التنفيذي الصادر عن الرئيس الأمريكي يوسع الأدوات المتاحة لردع وتعطيل أخذ الرهائن والاحتجاز غير المشروع".

وأكد أنه "يعزز الالتزام الثابت للولايات المتحدة بإعادة الأمريكيين إلى الوطن المحتجزين كرهائن أو المحتجزين ظلما".

وفي رسالة للكونجرس الأمريكي بشأن إعلان حالة الطوارئ الوطنية في ما يتعلق بالرهائن الأمريكيين خارج الولايات المتحدة، أكد بايدن  أن المنظمات الإرهابية والجماعات الإجرامية والجهات الفاعلة الخبيثة الأخرى، التي تأخذ رهائن لتحقيق مكاسب مالية أو سياسية أو غيره إنما تهدد سلامة النظام السياسي الدولي وسلامة مواطني الولايات المتحدة، وغيرهم من الأشخاص في الخارج.

على جانب آخر، أشار وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إضافة واشنطن "مؤشر مخاطر جديد إلى إرشادات السفر، بحيث يحذر هذا المؤشر مواطني الولايات المتحدة من خطر الاعتقال غير المشروع من قبل حكومة أجنبية".

وأوضح أن وزارة الخارجية "تضيف هذا المؤشر لتسليط الضوء على ارتفاع خطر الاحتجاز غير المشروع في بلدان معينة شاركت بانتظام في هذه الممارسة".

اقرأ أيضا