تاريخ مواجهات الأهلي أمام الزمالك في نهائي كأس مصر

الاثنين 18 يوليو 2022 | 04:59 مساءً
كتب : حازم محمد

يأمل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك المصري وجماهيره إلى تكرار لحظات سعيدة ذات طابع خاصة غابت عن جدران القلعة البيضاء منذ 7 مواسم.

وشهد عام 2015 تتويج الزمالك بالثنائية المحلية، الدوري المصري وكأس مصر، تحت قيادة البرتغالي جوسفالدو فيريرا، المدرب الحالي للفريق، في ولايته الأولى مع الأبيض.

وأمام فيريرا والزمالك فرصة لتكرار هذا الإنجاز، عندما يلتقي غريمه التقليدي الأهلي، يوم الخميس المقبل، في نهائي كأس مصر لنسخة الموسم الماضي 2020-2021.

وكان الزمالك بلقب الدوري المصري في 2021 تحت قيادة المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون، ويتصدر جدول ترتيب المسابقة هذا الموسم قبل 9 جولات من النهاية.

ويأمل فيريرا ولاعبوه في استغلال تذبذب مستوى الأهلي وتراجع نتائجه وعدم خبرة مدربه الجديد البرتغالي ريكاردو سواريز، في استعادة لقب كأس مصر وحسم اللقب للمرة الـ28 في تاريخ النادي.

وتبقى كأس مصر البطولة المفضلة للزمالك على مدار العقد الأخير، حيث توج بلقبها 6 مرات في آخر 10 مواسم.

تاريخ الزمالك في نهائي كأس مصر

تاريخيا حصد الزمالك لقب كأس مصر 27 مرة آخرها عام 2019، منها مرتان مناصفة مع الأهلي أولاهما بدون لعب، والثانية بعد التعادل في مباراتين، وفي مناسبة ثالثة بعد مباراة معادة، بينما خسر اللقب في 13 مناسبة أخرى آخرها عام 2011.

ومن أصل 27 تتويجا، انتزع الزمالك اللقب من غريمه التقليدي في المباراة النهائية 8 مرات، واقتسمه معه مرتين عامي 1943 و1958، بينما خسره أمامه في 9 مناسبات.

وتفوق الزمالك في مباريات نهائي كأس مصر على 11 فريقا آخر، هي الإسماعيلي، ووادي دجلة، وسموحة، وبيراميدز، وبلدية المحلة، وإنبي، والاتحاد السكندري، والمصري، والأولمبي، وغزل المحلة، والشرطة.

في المقابل، خسر الزمالك اللقب في المباراة النهائية أمام 4 فرق فقط، هي الأهلي والأولمبي والاتحاد السكندري وإنبي.

ويعد الفوز التاريخي على الأهلي 6-0 في نهائي نسخة عام 1944 هو الأكبر للفريق الأبيض في المباريات النهائية لكأس مصر، بل الأكبر في هذا الدور بالبطولة بالتساوي مع فوز الفريق الأحمر ذاته على الترسانة عام 1950.

في المقابل، تبقى الخسارة أمام الأهلي مرتين بنتيجة (1-4) عامي 1931 و1953 هي الأثقل في تاريخ الزمالك بنهائيات كأس مصر