من بينهم " داعش العمرانية" .. تعـرف علي أهـم محـاكمات الـيوم

الثلاثاء 14 يونية 2022 | 10:31 صباحاً
كتب : بسمة الجداوي

تشهد ساحات المحاكم بمصر، اليوم الثلاثاء، نظر العديد من المحاكمات الهامة، التى شغلت الرأى العام لعل أبرزها، استكمال محاكمة 22 متهماً في قضية "داعش العمرانية"، ومحاكمة عصابة الاستيلاء على البترول، والحكم علي 8 متهمىن بقضية "كفن عين شمس"، ومحاكمة عصابة الهجرة غير الشرعية.

محاكمة 22 متهما في "داعش العمرانية"

تستمع الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الثلاثاء، لمرافعة الدفاع فى قضية محاكمة 22 متهمًا من بينهم 10 محبوسين، لاتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية تعتنق أفكار تنظيم داعش الإرهابى بمنطقة العمرانية، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ "داعش العمرانية".

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، وعضوية المستشارين علي حسن عمارة وسعد الدين سرحان، وأمانة سر أحمد مصطفى.

كانت المحكمة الجلسة الماضية أجلت سماع مرافعة الدفاع لجلسة اليوم.

نسبت النيابة العامة إلى المتهمين في القضية رقم 3107 لسنة 2020 جنايات العمرانية، والمقيدة برقم 182 لسنة 2017 جنايات أمن دولة، للمتهمين هاني عبد الله محبوس أنه خلال الفترة من عام 2015 وحتى 7 سبتمبر 2019، تولى قيادة جماعة إرهابية ووجهت للمتهمين من 2 وحتى الـ18 تهم الانضمام لجماعة إرهابية.

ووجهت النيابة للمتهمين من الـ19 وحتى 22 تهم تمويل جماعة إرهابية، ووجهت للمتهمين من 3 وحتى الـ6 تهم الشروع في قتل ضابط الشرطة محمد طارق، وفرد الشرطة محمد صبحي، وتهم تخريب ممتلكات عامة سيارات شرطة، كما وجهت للمتهمين الأول والثاني تهم الشروع في قتل أفراد شرطة، وتخريب ممتلكات عامة، ورصد سيارة شرطة والتخطيط لسرقة سيارة شرطة، وحيازة أسلحة نارية بنادق ومسدسات، وخرطوش.

محاكمة 8 متهمين بواقعة "كفن عين شمس"

تواصل محكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، اليوم محاكمة 8 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بفيديو الكفن، وذلك في قضية أخرى، متعلقة بخطف شاب في منطقة عين شمس .

وكانت النيابة العامة أمرت بحبس المتهمين على ذمة التحقيقات، التي كشفت أن أحد المتهمين وآخرين من ذويه كانوا استعرضوا القوة على عاملِينَ بمركب نيلى يملكه المجني عليهم الثلاثة وروعوا مَن فيه وأتلفوه، فأُبلغت الشرطة بالواقعة وأُخطرت "النيابة العامة" بها، والتي أمرت بضبط المتهمين وإحضارهم.

محاكمة 53 متهماً في قضية الاستيلاء على المواد البترولية

تنظر الدائرة التاسعة، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار خليل عمر اليوم جلسة محاكمة 53 متهمًا، بينهم رجال أعمال وأصحاب شركات مواد بترولية، وطبيب شهير وآخرين، على خلفية اتهامهم بتكوين تشكيل عصابي، لاستيلائهم على 4 خطوط كبرى لإنتاج المواد البترولية، واستولوا تحت تهديد السلاح الناري على بترول بمئات الملايين من الجنيهات، لـ14 يونيو الجاري.

ونسبت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم بعد انتهاء التحقيقات، بأنهم حازوا وأحرزوا سلاحًا ناريًا مششخن «بندقية آلية»، مما لا يجوز الترخيص بحيازته أو إحرازه، كما حازوا وأحرزوا أسلحة نارية غير مششخنة «فرد خرطوش وبندقيتين خرطوش»، حال كونهم غير مرخص لهم بحيازتها أو إحرازها، وأيضا حازوا وأحرزوا ذخائر، مما تستعمل على الأسلحة النارية السابق ذكرها جميعا.

وأسندت النيابة العامة لهم أيضا تهم إتلاف عمدًا 4 خطوط بترول كبرى وهي خطوط: «الكيلو 101، والكيلو 81، وعجرود، والصف»، المملوكة لشركة أنابيب البترول، بأن قاموا بمد وصلات من أنابيب البترول، وثبتوا محابس بها للاستيلاء على ما يمر بها من مواد بترولية، مما أدى إلى إتلافها، وقد ترتب على ذلك الفعل تعطيل إمداد المنتجات البترولية، وسرقوا المواد البترولية المملوكة لشركة أنابيب البترول، بأن كان ذلك ليلاً حال حملهم الأسلحة السابق ذكرها.

محاكمة 13 متهماً بتهريب المهاجرين إلى ليبيا

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الثلاثاء، محاكمة 13 متهمًا بتكوين تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامي في تهريب المهاجرين إلى دولة ليبيا عبر الدروب الصحراوية والمدقات الجبلية.

وكشف أمر الإحالة أنه في غضون عام 2020 بدائرة قسم شرطة النزهة محافظة القاهرة، هربوا وآخرون مجهولون بطريقة غير مشروعة عدد من المهاجرين، بأن دبروا انتقالهم من مصر إلى دولة ليبيا تسللاً عبر الدروب الصحراوية ومنها إلى دولة إيطاليا بحرا بواسطة قوارب صيد بالمخالفة للغرض المخصص لها بغرض الحصول على كسب مادي مبالغ مالية حال كونهم جماعة إجرامية منظمة.

لفت أمر الإحالة أن تلك الجريمة ذات طابع غير وطني ومن شأنها تهديد حياة المجني عليهم للخطر.

اقرأ أيضا