ما هي مزايا الإقامة الذهبية في الإمارات التي حصلت عليها رانيا يوسف؟

الخميس 26 مايو 2022 | 07:16 مساءً
كتب : أشرقت جمال

انضمت الفنانة رانيا يوسف إلى قائمة الفنانين المصريين والعرب، الذين حصلوا على الإقامة الذهبية في الإمارات، حيث شاركت رانيا، صورا لها خلال تواجدها في دبي عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".

وعلقت على الصور قائلة: "شكراً دولة الإمارات العربية على منحي الإقامة الذهبية فئة المبدعين وخالص الشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وشكراً لسعادة الفريق محمد أحمد المري المدير العام للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي".

قائمة الإقامة الذهبية

ويعد الفنان محمد رمضان، أول من حصل على التأشيرة الذهبية من مصر فى سبتمبر 2020، تلاه الكابتن محمود الخطيب أسطورة كرة القدم المصرية والأفريقية ورئيس النادي الأهلي، ثم الكثير من الفنانين والنجوم المصريين ومن بينهم صابرين، حنان مطاوع، هاني شاكر، المطرب خالد سليم، المخرج محمد سامي وزوجته مي عمر، وغيرهم الكثير آخرهم الفنانة رانيا يوسف.

ما هي الإقامة الذهبية؟

أعلنت الإمارات في مايو 2019، تطبيق نظام الإقامة الذهبية طويلة الأمد لفئات معينة ومحددة من المقيمين، حيث تمنح حاملها فرصة الإقامة في الدولة دون الحاجة إلى لوجود ضامن "كفيل" داخل الدولة، حيث يتم إصدار الإقامة الذهبيّة لمدّة خمس أو عشر سنوات، وذلك حسب الفئة المحددة في التشريعات السارية.

شروط الإقامة الذهبية

يتم منح الإقامة الذهبية للمستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية، والطلبة المتفوقين، والأطباء، والمهندسين في مجالات التكنولوجيا الحيوية وهندسة الكمبيوتر والكهرباء والإلكترونيات والبرمجة وغيرها.

وللحصول عليها، يتم تقديم طلب من خلال الخدمات الذكية للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، سواء من الخدمات العامة، أو مكتب طباعة، ويسلم الطلب من خلال موظف الجوازات، وتدقيق الطلبات والمرفقات، وإرجاع الطلب للتعديل إن لزم، وأخيرا، إكمال الطلب بعد التدقيق بالرفض أو القبول.

مميزات الإقامة الذهبية

نظام الإقامة الذهبية يتيح مميزات وتسهيلات غير مسبوقة للمقيمين منها:

1- الحصول على إقامة طويلة الأمد لخمس أو عشر سنوات، تجدد تلقائيا.

2- تشمل التأشيرة طويلة الأمد: الزوجة والأولاد، كما يمتد نطاقها في حالة الطلبة المتفوقين إلى عائلاتهم أيضا.

3- تسهل على الأفراد وأسرهم الاستقرار في الدولة.

4- يتيح النظام للمقيمين الأجانب وعائلاتهم، فرصة القدوم للعمل والعيش والدراسة والاستثمار في الدولة، والتملك بنسبة 100%.

5- تعد تأشيرة رواد الأعمال جزءا من منظومة الإقامة الذهبية، التي تخول الأفراد الحصول على إقامة دائمة، ومزايا غير مسبوقة لهم ولعائلاتهم، بما يعزّز البيئة الجاذبة لنمو الأعمال ونجاحها.

6- سيتمتع رواد الأعمال والمبرمجون الحاصلون على الإقامة الذهبية بمجموعة من التسهيلات والخيارات التمويلية، التي سيوفرها "البرنامج الوطني للمبرمجين" لدعم تنفيذ مشروعاتهم وأفكارهم المبتكرة، وتحويلها إلى مشروعات متكاملة، تخدم التوجهات المتفائلة بالدور الإيجابي والحاسم للبرمجة في حياة المجتمعات".

تكلفة الإقامة الذهبية

تتراوح تكلفة الإقامة الذهبيّة بين 2,800 و3,800 درهم إماراتي للطلبات التي يتم تقديمها من داخل دولة الإمارات العربيّة المتّحدة، وبين 3,800 و4,800 درهم إماراتي للطلبات التي يتم تقديمها من خارج الدولة، حيث تعتمد تكلفة الإقامة الذهبيّة على فئتها وعلى نوع الخدمة المطلوبة.