مع بدء العمل بالقانون الجديد.. خطوات تسجيل عقاراك أو وحدتك السكنية في مكاتب التوثيق والشهر العقاري

الاحد 08 مايو 2022 | 12:48 صباحاً
كتب : خالد رزق

أعلنت وزارة العدل خطوات تسجيل العقار أو الوحدة السكنية في مكاتب التوثيق والشهر العقاري.

شهدت مأمورية شهر عقاري شبين القناطر، اليوم السبت، إجراءات شهر محرر ملكية عقار لأول مرة طبقا للإجراءات المستحدثة تحت إشراف وزير العدل.

وزير العدل يقدم أول طلب لتسجيل الملكية العقارية

وتقدم وزير العدل بأول طلب لتسجيل الملكية العقارية الخاصة به والتي تقع في نطاق المأمورية، ثم قام بملء النموذج المعد لذلك، وأرفق به المستندات المطلوبة.

خطوات تسجيل العقار بالشهر العقاري

1- يختار المواطن نوع أحد النماذج المتاحة على النحو الذي يتفق مع وضعه القانوني، ومن ثم يقوم بشرائه وسعر النموذج 100 جنيه.

2 – يقوم ذو الشأن بتوفير المستندات المدونة على النموذج الواجبة التقديم مع الطلب، ومن بين هذه المستندات بيان الرفع المساحي الرقمي بالاستعانة بمنافذ تقديم هذه الخدمة المعلن عنها، وهي (إدارة المساحة العسكرية، وزارة التخطيط، الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الهيئة المصرية العامة للمساحة، منافذ المراكز التكنولوجية الموزعة على مختلف محافظات الجمهورية وعددها 294 منفذًا).

3 – يقوم ذو الشأن بملء بيانات نموذج الطلب كتابة وإعداد مشروع المحرر المعد للشهر على الورق المؤمن المخصص لهذا الغرض، وذلك كله بالاستعانة ببيانات العقار المبينة بشهادة الرفع المساحي الرقمي.

4 – يتقدم ذو الشأن بملف الطلب في المظروف المخصص لذلك، وبرفقته الرسوم المبينة على النموذج أو الرسوم التي ستطلب منه في الحالات الثلاث التي لم تبين الرسوم عليها، ومن ثم يدفع الرسم بالمأمورية.

5- يتوجه عقب ذلك مباشرة إلى موظف خدمة إدخال البيانات الذي يتسلم ملف الطلب ويقوم بتدوين اسم الصادر لصالحه الشهر ورقمه القومي ورقم هاتقه الجوال، ثم يعطى لمقدم الطلب رقم الوارد الخاص به.

– يتم الفحص في المأمورية وفقا لأحكام القانون الجديد، وتؤشر المأمورية على مشروع المحرر بصلاحيته للشهر، وتدعو كافة أطراف الطلب عن طريق رسالة نصية لتوثيقه أو التصديق عليه إن كان عرفيًّا، ويتم التوثيق أو التصديق داخل ذات المأمورية، وذلك كله خلال أجل أقصاه 30 يومًا من تاريخ ورود الطلب.

8 – يرفع المحرر إلى مكتب الشهر العقار المختص، ويفيد بسجلاته الممكنة والمعدة لدورة العمل الجديدة ويتم التأشير على المحرر بما يفيد شهره، وذلك كله خلال مدة 37 يومًا من تاريخ ورود الطلب بالمأمورية المختصة.

3 حالات لهم الحق في تسجيل العقارات والشقق

من لديه عقد نهائي بملكية العقار.

- من لديه عقد عرفي "إبتدائي" بحيث يكون مر على حيازته للعقار 5 سنوات، يثبت ذلك بإيصال مرافق أو عنوانه فى البطاقة.

- من يضع يده على عقار ومر على حيازته 15 عامًا ويثبت ذلك أيضا بإيصال مرافق.

تصديق الرئيس على تعديلات قانون الشهر العقاري الجديد

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي صدق على تعديلات قانون الشهر العقارى الجديد في 9 مارس الماضي بعد أن وافق عليه مجلس النواب والذي يهدف إلى إنهاء أزمة التسجيل العقاري وعزوف المواطنين عن اتخاذ إجراءات الشهر وتحقيق الحماية القانونية للملكية العقارية.

مزايا قانون الشهر العقاري الجديد

ويقدم القانون العديد من التسهيلات للمواطنين لتسجيل العقارات، إذ نصت التعديلات على تحديد مدة لا تزيد على شهرين لإنهاء تسجيل العقار، كما حدد القانون 30 يومًا، لتقديم المستندات المطلوبة للتسجيل، و37 يومًا مدة إنهاء التسجيل، بعد أن كانت مدة التسجيل قد تصل إلى سنتين أو 3 سنوات، ما يعد اختصارًا لوقت المواطن، وحفاظا على الثروة العقارية، كما تضمن القانون إتاحة تقديم طلب تسجيل العقار إلكترونيا، ما يخفف الزحام على مكاتب الشهر العقاري، وأيضا يسهل على المواطن تسجيل العقار، ومتابعة عملية التسجيل، في ظل استراتيجية التحول الرقمي التي تعمل الدولة على تنفيذها.

الأوراق المطلوبة لتسجيل ملكية الشقق في قانون الشهر العقاري الجديد، وجاءت كالتالي:

- ملء نموذج طلب الشهر وإرفاق المستندات المطلوبة الخاصة بكل نموذج.

- تقديم صورة بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب وأطراف التعامل.

- تقديم البيانات الدالة على شخصية كل طرف.

- تقديم السند القانوني لطلب التسجيل.

- تقديم بيان رفع مساحي من إدارة المساحة العسكرية، أو وزارة التخطيط، أو الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أو أي مكتب مساحي آخر تكون أعماله معتمدة من هذه الجهات.

- تقديم رخصة مبان للعقار محل الطلب إذا كان مقاما بعد 1 يونيو 1992، أو أي مستند يفيد بإقامته قبل هذا التاريخ.

اقرأ أيضا