تعرف على أنواع الشاحنات وآليات النقل

الثلاثاء 19 ابريل 2022 | 01:09 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أنواع شاحنات وآليات النقل مختلفة ومتعددة، حيث الأنواع التي تقدم لك ما يناسبك من أغراض النقل الثقيل وما يخص المصانع والشركات التجارية وما إلى ذلك، والشاحنة هي عبارة عن عربة من عربات النقل الثقيل التي تستخدم في نقل الحمولة والبضائع والسلع أو في استخدامات أخرى، والمجهزة كلٍ بحسب إمكانياتها التي تتماشى مع تحمل الطرق السريعة والصحراوية وغيرها من الطرق والمحاور، والتي أيضًا تصنع تبعًا للوائح التي وضعت حديثًا والقواعد التي تتصدى لأضرار تلك الشاحنات من العوادم البيئية ومسببات تفاقم مشكلة الاحتباس الحراري، والمعايير الخاصة باستهلاك الوقود والجوانب الاقتصادية.

شاحنات النقل

يجب أن يكون اختيارك للشاحنة وآليات النقل ومعداته حسب دراسة دقيقة للإمكانيات التي تحتاج إليها، حيث العديد من شاحنات وآليات ثقيلة متعددة التخصصات كلٍ يختلف في طاقته عن الآخر، ولنوضح لك أشهر أنواع الشاحنات في تلك السطور وهي كالآتي.

تنقسم شاحنات النقل من حيث وزنها، حيث الشاحنات الصغيرة وهي الشاحنات الخفيفة الاقل من 7.5 طن، والشاحنات الثقيلة الضخمة والكبيرة، والشاحنات المتوسطة الحمولة والطاقة.

وتعتبر أنواع شاحنات وآليات النقل الصغيرة هي أقل الأنواع من حيث الحمولة التي تحملها، وأيضًا الشاحنة الأصغر حجمًا، وتختلف أنواعها حسب نوع المحرك الذي يجعل سعرها أقل أو أكثر ارتفاعًا.

وهي محركها قدراته خفيفة، لأنها شاحنة تشبه سيارات النقل، فهي غالبًا ما تتكون من مقعدين وصندوق صغير لا يحمل إلا بضع آلاف الرطلات فقط، وقد وضعت الولايات المتحدة الأمريكية قيودًا تحدد الحمولة للشحنات الصغيرة، والتي لا تزيد عن 6300 كيلو، وتستخدم تلك السيارة أو الشاحنة غالبًا في صغرى الشركات واستخدامات الأفراد.

أما الشاحنة المتوسطة فتكون بمحرك قوته أكبر لتصل حمولتها إلى حوالي 1400 رطل أو أكثر، وأما ما وضعته الولايات الأمريكية من تحديد لحمولتها فلا تقل عن 3600 كيلو، كما لا تتخطى الحمولة 15 آلاف كيلو.

بينما الشاحنات الثقيلة والمقطورات هي ذات المحرك الأقوى، وتتعدى حمولتها 5000 رطل وقد تصل إلى 7000 رطل أو أكثر حسب نوع الشاحنة، وبتحديد الولايات المتحدة الأمريكية تصل حمولتها إلى خمسين طن لا أكثر.

أنواع الشاحنات

ليست جميعهًا تتشابه في الشكل وتختلف في المحرك و الحمولة فقط، بل تتعدد انواعها والتي منها المقطورة، والمقطورة هي شاحنة كبيرة يحركها محركها الخاص، وتتصل بها مقطورة كبيرة، إلا أن تلك المقطورة لا تختص بمحرك يسيرها، بل اتصالها بالجزء الآخر هو الذي يحركها.

وتنقسم إلى جزء أمامي هو الذي يشمل المحرك، وبه مقعدين غالبًا بجانب مقعد السائق، بالإضافة إلى العديد من الأنواع مثل القلابة والمتساوي المختص بالحرارة والثلاجة وأنواع أخرى من المقطورات.

ومن أنواعها:

● شاحنات مقطورة مفتوحة.

● شاحنات مقطورة بباب جانبي.

● شاحنات مقطورة بالتبريد.

● شاحنات تجميد.

● شاحنات حمل الحاويات.

● شاحنات إسطوانية.

● شاحنات أرضية.

● شاحنات ناقلة سوائل.

● شاحنات قلابة.

● شاحنات نقل السيارات.

شاحنات بمقطورة غير كاملة

هي من أنواع الشاحنات وآليات النقل متعددة الاختصاصات ، وهي شاحنة بنصف مقطورة فقط وتشبه الشاحنة ذات المقطورة الكاملة، غير أن ذات النصف المقطورة لها محركين أحدهما مختص بالمقطورة، مما يجعلها أكثر أمانًا لسهولة انفصال المقطورة عنها في سهولة وسرعة عند حدوث طارئ يتطلب ذلك.

وهي الأكثر مناسبة في الطرق التي تكون في حاجة لمناورة، كما تتناسب مع البضائع والحمولات الضخمة والثقيلة، ومن تلك المقطورات نوع الدبابة ونوع الثلاجة الذي يجلب البضائع المجمدة والمثلجة وغيرها من الأنواع مثل:

● صهريج نصف مقطورة.

● الشاسية نصف مقطورة.

● شاحنة الحاويات بمجسم علوي.

● شاحنات نصف مقطورة نقل الماشية.

● شاحنات نقل الشراب.

● شاحنات الحزام.

● شاحنات أرضية المشي.

● شاحنات مسطحة.

● شاحنات ذات صندوق مغلق.

● شاحنات مبردة.

● شاحنات الخيمة.

أيضا يمكن تزويد الشاحنات الثقيلة بالعديد من الخيارات التي تناسب المنقولات، ومنها تسهيل التحميل وتسريعه، وأيضًا تسهيل وتسريع التفريغ، والتزويد بمحاور للرفع والتوجيه، والرفع الخلفي والسقف المنزلق وحوض الأسلاك وصناديق التحميل وجانب منزلق، كما يمكن تزويدها بمبخر ثنائي وباب جانبي، وهيكل ألومنيوم فائق وأنظمة تحكم عن بعد وأنظمة تبريد، وأرضيات حديدية.

أنواع أخرى من الشاحنات

هناك أنواع أخرى من شاحنات وآليات ثقيلة متعددة التخصصات خاصة ما لا تكون وظيفتها هي نقل البضائع، ومنها اللودر الذي يستخدم في الحفر للأرض للتنقيب وأعمال الهدم، كما يوجد البلدوزرات والجرافات، والتي تستخدم في عمليات الحفر أيضًا وإدخال المواد إلى باطن الأرض.

تصنيفات الشاحنات

لا تصنف الشاحنات بحسب شكلها وحمولتها فقط، بل من حيث مناسبتها للطرق الوعرة وغيرها، حيث توجد شاحنات من نوع الأغراض العامة، وهي شاحنات تختص بعمليات نقل البضائع على الطرق السريعة والعامة، وتلك تعرف بقيودها الكثيرة على الحمل المحوري.

أما الشاحنات القلابة، فهي النوع الأكثر انتشارًا، وهي ما يتم عن طريقها عملية التفريغ للشحنات السائبة في مكانها عن طريق قلب منصات الشاحنة من الجوانب، وتكون آلاتها مقسمة لمجموعات تتناسب مع الحمولات المحورية والأبعاد.

أما الشاحنات المختصة بالطرق الوعرة، فهي ما تختص غالبًا بالتعدين، وتتمثل مهمتها في عملية نقل مواد البناء والصخور وما شابه ذلك من المحاجر المستخرج منها المعادن، وتصديرها إلى مقراتها لبيعها واستخدامها.

وتعتبر شاحنة الطرق الوعرة هي الشاحنة الأكبر والأضخم حمولة، حيث تحمل من المواد الحجرية الصلبة ما يصل إلى حوالي 400 طن صخريات، ولكن القيود التي يتم فرضها على المحاور والطرق تجعل مهمة انتقالها وحركتها عليها ممنوعة بسبب وزنها الضخم وأبعادها.

أهمية الشاحنات

نشأت الشاحنات منذ عام 1896 عن طريق رائدي صناع السيارات في ألمانيا، وتطورت أشكالها وصورها لما كانت لها من الحاجة الماسة، فنشأت شاحنة السحب الأولى بعد صناعة القطارات، ثم نشأ نوع آخر من الشاحنات عرف بشاحنات رافعة شوكية، ثم نشأت شاحنة ماك التي كانت تستخدم في نقل المعدات والغذاء في الحرب العالمية الأولى للقوات، ثم تطورت لتعرف نصف الشاحنة التي تشتهر حاليًا، وتتمثل أبرز أهمية للشاحنات الثقيلة والخفيفة في نقل البضائع من المصدرين إلى المستوردين تمهيدًا لنقلها للأسواق والمحال التجارية.

وتعرف بعض الأنواع من الشاحنات التي تتميز بانضمام مجموعة من المقطورات إليها وليس مقطورة واحدة، وهي تشبه القطار، إضافة إلى الشاحنات التي تستخدم كوسيلة نقل عالمية تعتمد عليها العملية التجارية الخارجية عن طريق البر، كما أن العديد من العناصر الملتهبة والنارية التي تقبل الاشتعال تقوم المقطورات والشاحنات بنقلها بأمان.

أما في مجالات البناء وما يدخل فيه فتوفر بعض المقطورات المساهمة في رفع المعدات ونقلها من موضع لآخر في مواقع البناء، بالإضافة لأعمال الهدم والحفر ومد المواسير وإدخال العناصر لباطن الأرض.

أيضًا رفع الأثاث من خلال الأوناش الذي يستخدم في الارتفاعات الكبيرة واستخدام الجرافات وغيرها في مجالات متعددة مثل الزراعة وحصاد المحاصيل ونقلها وتوزيع العناصر، فالشاحنات تعتبر جزء أساسي يدخل في كافة مجالات الحياة من صناعة وزراعة وتجارة وتعدين وبناء.

اقرأ أيضا