قال الإمام الأكبر فضيلة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، إن إسم المؤمن من أسماء الله الحسنى وذكر في القرآن الكريم، وجاء في حديث أبو هريرة، بالإضافة إلى إجماع المسلمين عليه، موضحًا أن اسم المؤمن مشتق ومأخوذ من الأمن والإيمان، ومشيرًا إلى أن الأمن هو توفير الحماية والسلام والأمن للمُؤمن عليه.
وبين فضيلة الإمام الأكبر خلال الحلقة العاشرة من برنامجه الرمضاني "حديث الإمام الطيب"، أن الله -سبحانه وتعالى- يرسل الرسل والأنبياء إلى الناس، ويرسل مع كل رسول معجزة يختارها سبحانه وتعالى ويؤيده بها، في المعجزات التي يظهرها الله -سبحانه وتعالى- على أيدي الأنبياء هي بمثابة شهادة تصديق إلهية، حتى تكون حجة على الناس في كل زمان ومكان، فمن صدّق بها نجا وكسب، ومن كذب يتعرض للعذاب لتكذيبه هذه الحجج والمعجزات الإلهية، فالمعجزات دليل على صدق النبوة، لافتا إلى أن كل نبي حينما يأتي إلى قومه ويقول "أنا مرسل من عند الله" عليه أن يقيم الدليل الذي يجبر الناس على تصديقه.
اتصف بهذا الاسم سواء كان بمعنى المؤمن أي المصدق الذي شهد بوحدانية في الأزل، ثم جاء بعد ذلك الملائكة ثم أولوا العلم فشهدوا بما شهد الله به، أو كان المؤمن بمعنى أنه يؤمن غيره، أي الذى يوفر له الأمان، بمعنى أن الله -سبحانه وتعالى- يؤمن عباده المؤمنين من العذاب يوم القيامة.
وأشار فضيلة الإمام إلى أن القرآن الكريم اشتمل على قوانين اجتماعية سواء بالنسبة للأسرة أو المجتمع أو علاقات الدول، وعلاقة الدولة أو علاقة المسلمين بغيرهم، وقوانين حتى الآن لو طبق نصفها لاستراح العالم، إضافة إلى أنه ظهر في مجتمع عربي معروف بالبلاغة والفصاحة والشعر وغير ذلك من علوم اللغة، وكأن المولى عز وجل يقول لهم على لسان نبيه: أتحداكم أيها البلغاء والفصحاء أن تأتوا بسورة أو آية من مثله، ولذلك فقد دأب قومه على التخلص منه، ومع ذلك لم يستطع أحد أن يأتي بسورة، الأمر الذي يدل على الإعجاز في القرآن الكريم، الأمر الذي جعل كثيرا من المستشرقين حين يقرأون القرآن إن لم يدخلوا الإسلام لا يسعهم إلا أن يمدحونه يكبرونه ويعظمونه.
واختتم فضيلته حديثه موضحا أن حظ العبد من اسم الله تعالى "المؤمن" هو أن يؤمن بالله، ويؤمن غيره، وأن يكف أذاه وشره عن الناس، والنبي -صل الله عليه وسلم- يقول "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليأمن جاره بوائقه"، موضحا أن لفظة بوائقه يعني متاعبه ومصائبه، وفى حديث آخر يقسم رسولنا الكريم ثلاثا أن من يؤذي جاره ليس بمؤمن.