صوموا تصحوا.. نصائح هامة لمرضى السكر والضغط لصيام آمن فى رمضان

الاثنين 04 ابريل 2022 | 12:15 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

يعد شهر رمضان فرصة تتيح للإنسان الفرصة في ضبط النفس والتقليل من كميات الطعام ، وخاصة المأكولات الغنية بالدهون والتي تحتوي على سعرات حرارية عالية، وعند اتباع النظام الصحي للصيام يتم الوقاية من العديد من الأمراض فكما قال رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم : ( صوموا تصحوا ).

يتطلب وجودنا في شهر رمضان المبارك، دفع العديد من مرضى السكري يسألون عن مدى تأثير الصيام عليهم، وأفضل الإجراءات الواجب اتباعها خلال فترات الصوم في الشهر الكريم.

نصائح هامة لمرضى السكر والضغط لصيام امن فى رمضان

حيث أكد المركز القومي للبحوث في تقرير صادر عنه أن مريض السكري الذي ينتوي الصيام عليه مراقبة سكر الدم، وتوقيت واختيار الأدوية المناسبة، كما يجب عليه اختيار نوع الأنسولين الأكثر آمانًا.

قالت مها إبراهيم، أستاذ التغذية بمركز البحوث، إنه يجب على مريض السكري استشارة الطبيب ليقيم وضعه الصحي، تجنبًا لحدوث ﻤﺨاطر قد يتعرض لها، وليعرف كيفية تفاديها، وهي تتمثل في الانخفاض الحاد بنسبة السكر في الدم، كما يمكن أن يتعرض للجفاف الذي يؤدي إلى تجلط الأوعية الدموية.

فتكون مسألة صيام مرضى السكري أو إفطارهم من الموضوعات التي يزداد الحديث حولها مع دخول شهر رمضان نتيجة لما يمكن أن يسببه صيام هذه الفئة من مضاعفات نتيجة للتغيرات التي تصاحبه في العادات الغذائية والبرنامج العلاجي المتبع وهناك تفكير دائم لدى المرضى وأسرهم حول الطرق التي تمكن المصاب بالسكري صوم الشهر الفضيل دون أضرار صحية.

وينصح مرضى السكري بالاتي خلال شهر رمضان:

نصائح هامة لمرضى السكر والضغط لصيام امن فى رمضان

1. تقسيم كمية الطعام بين الإفطار والسحور مع تناول وجبة خفيفة بينهما مع تأخير وجبة السحور قدر الإمكان وعدم الإفراط في الجهد الجسدي أو ممارسة الرياضة أثناء الصيام خلال النهار ويمكنه ممارسة الرياضة ليلاً بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات.

2. ضرورة إنهاء الصيام فوراً عند بلوغ مستوى السكر في الدم حد 70- 80 مل جم حتى ولو كان قد اقترب موعد الإفطارلأن ذلك يعرض حياة المريض للخطر.

3. الإكثار من شرب السوائل كالماء والشوربات والعصائر الطازجة مع مراعاة تقسيمها على فترات متقطعة من الليل مع التقليل من العصائر المعلبة والمحلاة بالسكر قدر الإمكان.

4. التحذيًر من الإفراط في استهلاك الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون مثل: الحلويات

5. تجنب الإفراط في استهلاك الملح في الطعام وخاصة في وجبة السحورلأنه يزيد من حاجة الجسم للماء

6. الحرص على تناول الأغذية المحتوية على كمية من الألياف الغذائية ضمن مكونات الوجبات مثل البقوليات والخضراوات والفواكه الطازجة لأنها تقلل من ارتفاع مستوى السكر بالدم بعد تناول الطعام بالإضافة إلي تجنب الإصابةَ بالإمساك و تعطي الإحساس بالشبع.

نصائح هامة لمرضى السكر والضغط لصيام امن فى رمضان

7. تجنب تناول الأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل خاصة عند السحور لأنها تحتاج إلى شرب كميات كبيرة من الماء بعد تناولها، وكذلك عدم الإفراط في تناول النشويات مثل الأرز والمكرونة.

8. المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها مريض السكري انخفاض حاد بنسبة السكر في الدم، ارتفاع نسبة حموضية الدم، الجفاف وفي الحالات القصوى تجلط الأوعية الدموية، ومشددا على ضرورة إنهاء الصوم فور ظهور علامات انخفاض السكر في الدم.

كما نقدم مجموعة نصائح لمرضى ارتفاع ضغط الدم في رمضان.

وإذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، ونويت الصيام في شهر رمضان، فلا داعي لأن تقلق لأن الصيام لا يؤثر سلباً على ضغط الدم ويجب اتباع النصائح التالية:

نصائح هامة لمرضى السكر والضغط لصيام امن فى رمضان

1- التركيزعلى منتجات الحليب قليلة الدسم لاحتواءها علي عنصر الكالسيوم يلعب دوراً هاماً في تنظيم ضغط الدم، إضافة إلى أهميته في تعزيز صحة العظام.

2- تناول الخضروات والفواكه والتي تعتبر مصدراً أساسياً للبوتاسيوم الذي يساهم في التحكم في ضغط الدم المرتفع وينصح بالإكثار من الخضروات في رمضان عن طريق تناول السلطات، الشوربات والخضروات المطبوخة، وكذلك يوصى بتناول 3 حصص من الفواكه يومياً.

3- استخدم الحبوب الكاملة مثل البرغل، الفريكة ،الخبز البني ، الشعير، الشوفان، المعكرونة المصنوعة من طحين قمح كامل إلى الأطباق الرمضانية وذلك علي مدار ثلاثة أو أربعة أيام في الأسبوع على الأقل.

إذ تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف الغذائية ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم، التي تسهم في في خفض ضغط الدم المرتفع.

4- تناول البقوليات مرتين بالأسبوع على الأقل حيث استهلاك البقوليات يساعد علي التحكم في ضغط الدم المرتفع، وذلك نظراً لإحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومعادن المغنيسيوم والبوتاسيوم مثل العدس، الحمص، الفول، البازيلاء والفاصوليا في الأطباق المختلفة خلال شهر رمضان.

5- تناول السمك المشوي مرتين في الأسبوع على الأقل ولا تبالغ في تناول اللحوم والدواجن في رمضان، وقم بتناول وجبتين من السمك على الأقل في الأسبوع، حيث تحتوي دهون الأسماك على الأحماض الدهنية الخاصة "أوميغا-3" التي تساعد في تنظيم ضغط الدم، إضافةً إلى تأثيرها الوقائي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ومن الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية: السلمون، السردين والماكاريل.

6- حاول الحد من إستهلاك الملح حيث يحتوي الملح على معدن الصوديوم الذي يؤدي إلى إرتفاع ضغط الدم. ومن الأغذية الغنية بالصوديوم (صلصة الصويا، الوجبات الخفيفة مثل البسكويت المالح، الوجبات السريعة مثل الفلافل والبيتزا، الحساء الجاهز، الزيتون، المخللات والمكسرات المملحة).

7- حاول الإقلاع عن التدخين لانه يرفع ضغط الدم و يزيد إحتمالات الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية بشكل ملحوظ.

8- أضف الثوم إلى الأطباق المختلفة لانه يمتلك الثوم خصائص مميزة لخفض ضغط الدم، إلا أنه يجب تقطيع الثوم (مطبوخا أو نيئاً) ومضغه من أجل الإستفادة من هذه الخصائص. ولا ينصح بتناول الثوم بدون مضغه، لأنه لا يعود على الجسم بأي فائدة تذكر وقد يتسبب أيضاً بتهيج المعدة.

9- تناول ملعقتين كبيرتين من المكسرات يومياً لأن المكسرات غنية بالمعادن التي تساهم في خفض ضغط الدم المرتفع مثل الجوز، اللوز والفستق و السوداني.

10- التخلص من السمنة

11- ممارسة الرياضة

صائح هامة لمرضى السكر والضغط لصيام امن فى رمضان

اقرأ أيضا