فوائد تناول الفواكه المجففة في رمضان

الاثنين 04 ابريل 2022 | 11:35 صباحاً
كتب : حبيبة محمد

الفواكة المجففة من الأطعمة الأساسية والمميزة في رمضان، حيث يحرص العديد من الأفراد على شراء كميات الفواكة المجففة مثل: "التمر، الزبيب، التين، المشمش، البرقوق، المانجا، الأناناس، التفاح، الموز".

والفواكة المجففة هي التي تم تجفيفها من غالبية محتواها من الماء، لتترك الثمرة جافة ومنكمشة، ولكن في ذات الوقت غنية بالقيم الغذائية والسعرات.

فواكه مجففة

لذلك في الأتى سنستعرض فوائد الفواكه المجففة.

فواكه مجففة

1)الحفاظ علي صحة العظام:تحتوي علي نسبة عالية من الكالسيوم، ولذا فتناولك لها يقلل من فرص الإصابة بهشاشة العظام أو الكسور.

2)الفيتامينات والبروتينات :

تحتوي على الفيتامينات والبروتينات والألياف الغذائية، وتعدّ البديل المثالي للوجبات الخفيفة الغنية بالسعرات الحرارية. كما تعد الفواكه المجففة البديل الصحي الأمثل للحلويات في رمضان.

3)تحسين صحة القولون والجهاز الهضمي:

تساعد في تحسين صحة القولون والجهاز الهضمي، خاصة أنها تحتوي على ألياف بريبايوتيك، والتي هي نوع من البكتيريا الصحية التي تُساعد بدورها على استمرار عمل الجهاز الهضمي بصورة أفضل.

4)تزويد الجسم بالسكر الطبيعي

تزويد الجسم بالسكر الطبيعي الذي يحوّل إلى طاقة إضافة تعويض السوائل التي خسرها خلال ساعات الصوم الطويلة.

5)تقليل فرص الإصابة بالإمساك:

بسبب أنها غنية بالألياف التي من دورها تحسين حركة الأمعاء، وتسهيل عملية الإخراج، ولذا فتناولك لها يساهم بشكل كبير في الحد من الإصابة بالإمساك.

6)الحد من أعراض القلق والاكتئاب.

تساعد في الحد من القلق والاكتئاب، حيث تزيد السكريات الموجودة في الفاكهة المجففة من مستويات الميلاتونين والسيروتونين، وهذا من شأنه أن يقلل من القلق والاكتئاب، كما يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في أن تخفف من حدة القلق وتحسّن الذاكرة.

7)تقليل فرص الإصابة بالسرطان:

الفواكه المجففة غنية بمضادات الأكسدة، فهذا يجعلها من الأطعمة الجيدة في الحد ومكافحة الإصابة بمرض السرطان.

8)فقدان الوزن:

بعض أنواع الفواكه المجففة مثل المشمش والتمر والبرقوق والزبيب تعمل على تحسين عملية التمثيل الغذائي، وبالتالي تساعد على عملية الحرق من أجل فقدان الدهون، كما تساعد الفواكة المجففة على منحك إحساس بالشبع لوقت طويل، وتعتبر بديلاً صحياً عن الوجبات الخفيفة غير الصحية المليئة بالسكر.

9)مصدر طاقة:

تُعد الفواكه المجففة مصدر طاقة بديل وأفضل بكثير عن الشوكولاته والحلويات لمن يعانون من نقص الوزن.

10)الحد من أرتفاع ضغط الدم وفقر الدم:

لأنها غنية بالبوتاسيوم والحديد، الذي يمنع حدوث خفقان القلب الذي يترتب عليه مشاكل في ضغط الدم.