في ذكري وفاة "شكري سرحان"تعرف علي سبب تحول لقبه من فتي الشاشة إلي عاشق القران

السبت 19 مارس 2022 | 06:12 مساءً
كتب : هايدي أبوزيد

تحل اليوم السبت 19 من مارس الذكري ال25 لوفاة فتي الشاشة " شكري سرحان"، عن عمر يناهز 72 عام.

ولد في محافظة الشرقية، في الثالث عشر من مارس سنة 1925، نشأة في اسرة فنية حيث ان شقيقيه "صلاح سرحان وسامي سرحان"، ممثلي مسرح وسينما وتليفزيون.

وكان سرحان من أعظم ما انجبت السينما المصرية والعربية في القرن العشرين، وبدء حياته الفنية في عام 1949 بدور في فيلم "لهاليبو" بجانب الفنانة الراحلة "نعيمة عاكف"، والفيلم كان من إخراج حسين فوزي.

وكان فيلم "لهاليبو" بداية انطلاقته الحقيقة في الوسط الفني، وبعد عرض الفيلم تم اختياره من قبل المخرج العالمي "يوسف شاهين" لبطولة فيلم "ابن النيل"، وتوالت أدواره البطولية بعد هذا الفيلم حيث انه قدم عدد من الاعمال من بطولته تبعا في فيلم "درب المهابيل، شباب امرأة، والطريق المسدود".

وذاع صيته في البلاد العربية فأعماله السينمائية تخطت حاجز ال150 فيلم، غير انه قام بأعمال مسرحية واذاعية وتليفزيونية أيضا، الي ان لقبه الجمهور "بفتي الشاشة".

وحصل "سرحان" علي العديد من الجوائز علي أفلامه التي اشتهرت في كل الدول العربية وليس فقط بمصر، وقد حصل "سرحان" علي جائزة افضل ممثل ثماني مرات عن دوره في أفلامه التالية: "ليلة القبض علي فاطمة في عام 1984، الذي شاركته بطولته النجمة الراحلة فاتن حمامة"، وفيلم النداهة، ورد قلبي، وشباب امرأة، واللص والكلاب، والزوجة الثانية ".

وكرمه الرئيس الراحل جمال عبد الناصر "بوسام الدولة"، عن مجمل اعماله الفنية وتاريخه السينمائي العريق، فقد كان "سرحان" من اعلي الأرصدة الفنية في تاريخ السينما المصرية.

في عام 1960 تم اختياره كأفضل ممثل من قبل المهرجان الآسيوي الأفريقي عن دوره في فيلم "قيس وليلى"، ولكن التكريم الأهم والذي كان بمثابة رد اعتبار لشكري سرحان هو تكريمه من قبل "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" وذلك بعد اختفاءه شبه التام لمدة خمس اعوام من اعتزاله التمثيل وذلك في عام 1991 حتى عام 1997الذي رحل فيه عن عالمنا، وكان هذا التكريم عن مجمل اعماله الفنية وذلك في سياق مئوية السينما المصرية، وبناء عن اختيار النقاد له كأفضل ممثل في القرن العشرين.

وتم اختياره كأفضل ممثل في القرن العشرين باعتباره صاحب أعلى رصيد في قائمة أفضل مئة فيلم في تاريخ السينما المصرية، برصيد 15 فيلما بين بطولته المطلقة وبطولة جماعية، بصحبة الفنانة فاتن حمامة لترفقه هذا اللقب فتم اختيارها كأفضل ممثلة للقرن العشرين للسبب ذاته وذلك بناء علي اختيار النقاد في مهرجان مئوية السينما المصرية.

واعتزل في اواخر حياته في عام 1991، وتفرغ لحفظ وقراءة القران، الي ان تم تلقيبه "بعاشق القران الكريم".

ومن أبرز اعماله السينمائية فيلم: " ابن كليوباترا، رد قلبي، الزوجة الثانية، احبك يا حسن، ريا وسكينة، ابن النيل، صراع الابطال، المظ وعبده الحامولي، ليلة القبض علي فاطمة، ارحم دموعي، سجين الليل، شياطين الجو، الحسناء والطلبة".

واخر اعماله الفنية: فيلم الجبلاوي في عام 1991.

وابرز اعماله التليفزيونية مسلسل: " ملك اليانصيب، المشربية، شموع لا تنطفئ، بيار الملح، مصرع طائر برئ".

وقدم أيضا باقة من المسلسلات الدينية والتاريخية ومنها مسلسل: " عمرو بن العاص، محمد رسول الله جزء (1) وجزء (2) وجزء (3)، الكعبة الشريفة، رفاعة الطهطاوي، الأنصار، شعراء المعلقات".

وابرز اعماله المسرحية مسرحية: " زواج عصري، ياسين ولدي، سيرك يا دنيا، ازمة شرف".