خبير اقتصادي: مصر تستطيع تصدير الغاز لأوروبا في ظل حرب روسيا وأوكرانيا.. فيديو

الجمعة 04 مارس 2022 | 01:20 صباحاً
كتب : آية محمود

قال الدكتور مصطفى أبو زيد مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن روسيا تمتلك 30% من الموارد الطبيعية في العالم، وأوروبا تعتمد على عليها في إمدادها بالغاز الطبيعي الأمر الذي سيسبب ازمة للطرفين في حال استمرار الغزو الروسي على أوكرانيا.

وأضاف مصطفى أبو زيد خلال لقائه مع الإعلامي خالد ميري ببرنامج «كلمة السر» المذاع على قناة صدى البلد، أن ألمانيا وفرنسا اعترضتا على معاقبة روسيا بنظام سويفت لتضررهما بشكل مباشر، مشيرا إلى أن روسيا بدأت في عمل نظام تحويلات مالية جديد خاص بها يضم 400 بنك ومؤسسة داخل وخارج مسكو.

وأوضح مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن الضرر الأكبر من العقوبات الاقتصادية سيكون على الاتحاد الأوروبي، ومصر تستطيع الاستفادة من الأزمة عن طريق تصدير الغاز لأوروبا.

وبين مصطفى أبو زيد، أن مصر لديها مخزونا آمنا من القمح حتى نهاية العام، وساهمت الصوامع الجديدة في تقليل الهدر بالقمح بعد إدخال التقنيات الحديث في العمية.

واختتم مدير مركز مصر للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن مصر كانت تستقبل 3 مليون سائح روسي و1.5 مليون سائح أوكراني سنويا، وبالطبع ستؤثر الحرب على هذه الأعداد، كما أن بعض السلع والمنتجات ستشهد ارتفاعا في الأسعار نتيجة الأزمة.

اقرأ أيضا