أستاذ تربية نحل العسل يكشف أهمية تناول مرضى السكر لمنتجات النحل

الاحد 27 فبراير 2022 | 05:05 صباحاً
كتب : رشا ابو شال

قال الأستاذ الدكتور خالد صلاح عبد الحميد، أستاذ الحشرات الاقتصادية وتربية نحل العسل بكلية الزراعة جامعة دمنهور، انه يوجد نوعين من مرضى السكري النوع الأول الذي يعتمد علي الحقن بالانسولين والنوع الثاني والذي يعتمد علي أقراص مختلفة لتحسين استجابة خلايا الجسم للانسولين والاستفادة منه.

ويعتبر عسل النحل الطبيعي أيا كان مصدره مفيد لمرضى السكر عند استخدامه موضعيا أو داخليا، فكثير من مرضى السكر يعانون من صعوبة التئام الجروح العادية أو بعد العمليات الجراجية كما يعاني بعضهم من مشاكل القدم السكرية وفي هذه الحالات فإن استخدام ضمادات من عسل نحل عالي الجودة مضاف له بروبوليس بودر أو مستخلص البروبوليس يساعد كثيرا في سرعة الشفاء بإذن الله مع مراعاة اتباع تعليمات الأطباء بدقة.

ومن ناحية أخرى فإن تناول عسل النحل بجرعات محددة من قبل الأطباء والمختصين قد ينشط الخلايا المسئولة عن إفراز الأنسولين بالبنكرياس كما يحسن استجابة خلايا الجسم للأنسولين ويقلل مضاعفات المرض علي أجهزة الجسم المختلفة ويقلل أيضا مشكلة تواجد الاسيتون بالدم.

ونظرا لأن درجة حلاوة العسل الطبيعي أعلي من درجة حلاوة سكر المائدة فيتم تناول كمية أقل من العسل عند استخدامه كمحلي.

وهناك جانب مهم آخر يميز تناول العسل بدلا من السكر فطبيعة سكريات العسل تعمل علي ضبط سكر دم المريض لعدة ساعات في حين أن تناول السكر يرفع سكر الدم لمستوي عالي بعد ساعة او ساعتين من تناوله ثم يهبط سريعا بشكل غير متوازن.

اقرأ ايضا .. 

الافتاء: ليلة الإسراء والمعراج تبدأ من مغرب اليوم الأحد حتى فجر الإثنين

اقرأ أيضا