عرض وثائق عن دور مصر التجاري العالمي قبل 1800 سنة بمكتبة الإسكندرية

الاثنين 14 فبراير 2022 | 12:02 مساءً
كتب : السيد أشرف

تنظم مكتبة الإسكندرية، بعد غد الأربعاء، محاضرة تحت عنوان "التجارة في مصر في القرن الثاني الميلادي من خلال الوثائق البردية والعملة السكندرية"، تلقيها على الحاضرين الدكتورة إيمان زغلول ، المستشار السابق لرئيس قطاع المتاحف بوزارة السياحة والآثار.

مكتبة الإسكندرية

وأصدرت مكتبة الإسكندرية بياناً اليوم الإثنين، أوضحت فيه أن المحاضرة ستتناول الدور المحوري والمؤثر الذي لعبته مصر على الصعيد التجاري في عصر الإمبراطورية الرومانية، وكيف احتلت مصر صدارة العالم تجارياً بفضل موقعها المتوسط المتميز على طريق التجارة بين الشرق والغرب.

وأشار أيضاً إلى أن تجارة مصر الخارجية قبل نحو 1800 عام لم تكن مقتصرة على ما تنتجه مصر محلياً ، حيث كانت البضائع تأتي إلى مصر من شتى أرجاء العالم، ليعاد تصنيعها وتصديرها مرة أخرى إلى الأسواق الخارجية.

والجدير بالذكر أنه سيتم إلقاء الضوء على الجوانب المختلفة المتعلقة بالتجارة الداخلية والخارجية في مصر من خلال نماذج شيقة لبرديات قديمة ولمناظر مصورة على العملة ، وغيرها من الأدلة الأثرية على التاريخ المزدهر لمصر ومدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط ، في مجال التجارة إبان العصر الروماني ، ولا سيما في القرن الثاني الميلادي.

تأتي المحاضرة في إطار فعاليات الموسم التاسع للبرنامج الثقافي لمشروع الإسكندرية بقطاع المكتبات ، ويهدف المشروع إلى خدمة الباحثين المتخصصين في دراسة مكتبة الإسكندرية القديمة، وتاريخ وحضارة مدينة الإسكندرية القديمة منذ نشأتها وحتى الفتح العربي لمصر، وتتبع تأثيرها العلمي والفكري والحضاري عبر العصور وما يتصل بذلك من موضوعات تراثية وأثرية وتاريخية وغيرها.

اقرأ أيضا