الطيب وملك الأردن يطالبان بوقف انتهاكات إسرائيل في القدس

الاربعاء 19 يناير 2022 | 11:24 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

قالت مشيخة الأزهر، في بيان، لها اليوم إن شيخ الازهر احمد الطيب أجرى اتصالًا هاتفيًّا الأربعاء مع الملك عبد الله الثاني لمناقشة الأوضاع في القدس المحتل".

و بحث شيخ الأزهر أحمد الطيب وملك الأردن عبد الله الثاني، الأربعاء، الأوضاع في القدس المحتلة، وطالبا بوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في المدينة، ولاسيما أهالي حي "الشيخ جراح" (وسط).

كما أفادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية بأن الملك عبد الله أكد، خلال الاتصال، "ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية الأحادية بحق الأشقاء الفلسطينيين، والتي تقوض فرص تحقيق السلام العادل والشامل".

وأعرب شيخ الأزهر عن "إدانته لانتهاكات الكيان الصهيوني في حق الفلسطينيين الأبرياء، واستنكاره لهدم منازل الفلسطينيين في حي الشيخ جراح، والاعتداء على الفلسطينيين الأبرياء واعتقالهم بدون وجه حق".

وشدد على أن الأردن "مستمر بالقيام بدوره التاريخي والديني في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية بالقدس، من منطلق الوصاية الهاشمية عليها".

وفي وقت سابق الأربعاء، داهمت قوة من الشرطة الإسرائيلية منزل يعود لعائلة "صالحية" الفلسطينية في حي "الشيخ جراح"، واعتقلت المتواجدين فيه، قبل أن تقدم طواقهم البلدية على هدمه.

وقالت الشرطة، في بيان، إن "الحديث يدور عن أرض تمت مصادرتها من قبل البلدية لغرض إنشاء مؤسسات تعليمية لصالح سكان الحي".

وتسببت محاولات التهجير القسري لفلسطينيين من منازلهم في "الشيخ جراح" في مواجهات كبيرة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل أشهر.

ودائرة أوقاف القدس، التابعة لوزارة الأوقاف بالأردن، هي المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس (الشرقية)، بموجب القانون الدولي الذي يعد الأردن آخر سلطة محلية مشرفة على تلك المقدسات قبل احتلالها من جانب إسرائيل.

اقرأ أيضا