لعنة التصريحات تلاحق مؤسلي الكرة بسبب القمة 123

الجمعة 12 نوفمبر 2021 | 01:20 مساءً
كتب : نرمين ماجد حمودة

يبدو أن مباراة القمة 123 أنتهت علي أرض الملعب لكن تبعاياتها لم تنتهي حتي الأن فالرغم أن المباراة كانت في الخامس من شهر نوفمبر الجاري إلا أن تباعياتها مازالت مستمرة في فترة التوقف الدولي ولكن هذه المرة بسبب تصريحات أحد الأطراف سواء حكم أو مدير كرة أو مدير فني .

من المتعارف في مباريات كرة القدم أن الأحداث تكون أغلبها علي أرضية ملعب اللقاء وأثناء ال90 دقيقة ولكن من الواضح أن القمة 123 مختلفة في كل شئ ليست فقط في نتيجتها ولا سيناريو لعبها ، فعقب انطلاق صافرة حكم الدولي المصري محمد عادل معلنا نهاية المباراة بنتيجة 3-5 ، تتوالي العقوبات بسبب تصريحات المسؤلين ، فلماذا تعيش الرياضة المصرية هذا الجو المشحون وخاصة انه لم يوجد داخل أرض الملعب أي صدام حقيقي بين اللاعبين أو المدربين ، بالرغم من النتيجة الإستثنائية التي انتهت بها اللقاء.

تصريحات محمد عادل المثيرة للجدل

بدأت القصة عندما ظهر الحكم الدولي محمد عادل مع الإعلامي أحمد شوبير في اليوم التالي للمباراة ، وبالرغم من أن الأمور كانت تسير في إتجاة الهدوء إلا أن الدولي بتصريح وحيد كان كفيلا في قلب كل هذا الهدوء لصخب ، حيث أشار الحكم الدولي خلال تصريحاته الإذاعية أنه بعد هدف الأهلي الثالث في مرمي الزمالك كان له الدور في أحتواء لاعبي الزمالك للخروج بالمباراة الي بر الأمان .

وهو الأمر الذي فسره جماهير ومسؤلي القلعة الحمراء بأنه أنحياز صريح من الحكم الدولي إلي نادي الزمالك

وخاصة أن الفريق الأحمر كان في طريقة لتحقيق نتيجه غير مسبوقة في لقاءات القمة علي غريمة التقليدي نادي الزمالك.

مجلس الأهلي يرد ببيان ناري

فعقب هذه التصريحات خرج الأهلي بيانا رسميا عبر فيه عن انزعاجه الشديد من التصريحات التي جاءت على لسان حكم مباراة القمة الأخيرة في أحد البرامج الإذاعية.

وقال الأهلي: "لا يكون من المعقول أن يقول الحكم أنه قام باحتواء اللاعبين في ظل التوتر الذي أصابهم، كما أن تفسيرات الحكم في البرنامج الإذاعي لبعض الأخطاء التي ارتكبها لاعبو الفريق المنافس لم تكن موفقة بل وتجافي الحقيقة وما جاء من تفسيرات على لسان رئيس لجنة الحكام ذاته".

وأتم الأهلى بيانه: "يدرس محمود الخطيب رئيس النادي والمشرف العام على قطاع الكرة الموقف كاملًا مع الإدارات المعنية والعرض على مجلس الإدارة لاتخاذ ما يلزم للحفاظ على حقوق النادي".

قبل أن يرد عصام عبد المنعم رئيس لجنة الحكام ويدافع عن حكمه ويصف تصريحات الأخير أنه قد خانة التوفيق في وصفه وأن حسن النية كانت السبب وراء كل هذا الصخب .

عبد الحفيظ يهاجم حكم القمة 123

هاجم سيد عبد الحفيظ ، مدير الكرة فى النادى الأهلى، خلال حديثه لقناة أبو ظبى الرياضية وقال : "الحكم محمد عادل كان يدير مباراة عمره حتى سجل الأهلى الهدف الخامس في الزمالك، ومن بعدها تغيرت الأمور تماما".

وتابع سيد عبد الحفيظ : "الحكم محمد عادل كشف عن مشاعره عندما تحدث عن الاحتواء، ما زاد الأمر صعوبة أنه أخبر الحكام المساعدين بمشاعره وطلب منهم احتواء الزمالك ".

وأضاف مدير الكرة : "ضربة الجزاء ليس بها أي خطأ ضدنا، القرارغير صحيح على الإطلاق، لكنها جاءت ضمن فترة الاحتواء التي تحدث عنها الحكم".

استشهد عبد الحفيظ قائلا : "مانشستر يونايتد كان متأخرا أمام ليفربول في ملعبه وأمام جماهيره 5-0 وتعرض لحالة طرد ولم يتردد الحكم في تطبيق القانون حتى لا يحزن مانشستر يونايتد وجماهيره".

وأوضح مديرالكرة بالأهلى : "محمد عادل كان يقدم مباراة عمره حتى سجل الأهلي الهدف الخامس، بعد ذلك تحولت الأمور تماما، وتغاضى عن طرد واضح لزيزو، واحتسب ركلة جزاء غير صحيحة، مع عدد كبير من الأخطاء ضدنا بسب بعنف لاعبي الزمالك".

وواصل عبد الحفيظ هجومه علي محمد عادل حكم لقاء القمة قائلاً:" لا أعلم ما علاقة الحكم بحزن فريق أو لاعب أو نتيجة المباراة ، مشددا أنه يجب تطبيق القانون بعيداً عن نتيجة اللقاء وهل من دور الحكم أن يساعد فريق على حساب الآخر، لم أفهم معنى كلمة احتواء من جانب الحكم محمد عادل.. ومن يحتوي لاعبي الأهلي إذن؟".

وتابع:" محمد عادل تجاهل اعتراضات لاعبي الزمالك تماماً على ضربتي جزاء الأهلي بينما أشهر البطاقة الصفراء فوراً للاعب عمرو السولية حين اعترض على ضربة جزاء ضد الأهلي ، مشيرا إلى أنه يحترم التحكيم المصري ولكن يجب تصحيح بعض المفاهيم ومنها عدم النظر لنتيجة اللقاء وتطبيق القانون فقط كما أنه يجب تفهم غضب المدرب مادام في حدود المقبول ولا توجد ألفاظ خارجة".

شبانه : العقوبة في إنتظار سيد عبد الحفيظ

ومن جانبه ، كشف محمد شبانه في تصريحات تليفزيونيه ، إن عصام عبدالفتاح ، طلب من بعض أعضاء لجنة الحكام نسخة من الحوار الخاص بسيد عبدالحفيظ، لإرفاقه بالمذكرة بعد الاستماع إليه، خاصة أن عصام يتواجد بتونس حاليا.

وقال : «يعود سبب تفكير عصام عبدالفتاح، في تقديم مذكرة ضد عبدالحفيظ، لأنه يرى أن مدير الكرة بالأهلي، قد قام بالسخرية من تصريحات الحكم محمد عادل، بسبب لفظ الاحتواء، وتضمنت تصريحاته السخرية من منظومة التحكيم».

كما أوضح شبانة أن اللجنة المؤقتة لنادي الزمالك تُجهز لإرسال خطاب رسمي إلى النادي الأهلي لشكوى تصريحات سيد عبد الحفيظ مدير الكرة بالفريق.

وواصل: «مسؤولو الزمالك في حالة من الغضب بسبب تصريحات سيد عبدالحفيظ في أحد البرامج بالأمس، والتي تضمنت سخرية من الزمالك بصورة كبيرة، واللجنة المؤقتة ستهدد بشكل واضح في خطابها للخطيب أنه حال تكرار الأمر سيتم وقف التعامل مع الناديين بشكل كامل».